بداية العام الحالي

بشارة: قيمة الخصومات والاقتطاعات "الإسرائيلية" من المقاصة بلغت 1.4 مليار دولار

الساعة 03:55 م|17 نوفمبر 2021

فلسطين اليوم

أكد وزير المالية في السلطة شكري بشارة، اليوم الأربعاء، أنّ قيمة الخصومات والاقتطاعات "الإسرائيلية" المجحفة من المقاصة، والتسربات المالية في ملفات تماطل حكومة الاحتلال الإسرائيلي في تسويتها، تتجاوز 1.4 مليار دولار منذ بداية العام 2021.

وقال وزير المالية بشارة، إن الخصومات "الإسرائيلية" الجائرة بذريعة أنها تعادل ما يتم صرفه من الحكومة الفلسطينية لإعانة عوائل الشهداء والجرحى والأسرى، مسؤولة وحدها عن 42% من عجز الموازنة والتي بلغت حتى تاريخه (400) مليون دولار.

وأضاف الوزير بشارة، أنه يقدر عجز الموازنة الفلسطينية حتى نهاية العام بـ960 مليون دولار، لتنخفض إلى 560 مليون دولار في حال أفرج الاحتلال عن الأموال التي اقتطعتها بشكل أحادي الجانب وخلافا لأحكام القانون والأعراف الدولية والاتفاقيات الثنائية.

وأشار إلى أنه أبلغ "المانحين أنه وفي حال عدم تحويل الحكومة الإسرائيلية الخصومات المتراكمة خلال أيام فإن الحكومة الفلسطينية لن تكون قادرة على الوفاء بالتزاماتها كاملة".

ولفت بشارة، إلى أن حكومة الاحتلال لا تقوم بتزويد المالية بأية تفاصيل لما تقوم به من اقتطاعات، والتي نتوقع أن قيمتها الحقيقية تتجاوز ما لا يقل عن 20%.

وبلغت الاقتطاعات الشهرية منذ مطلع العام الحالي 451 مليون دولار (257 مليون دولار كهرباء، و98 مليونا للمياه و34 مليونا رسوم معالجة مياه عادمة، و62 مليونا عمولة جباية وبدل خدمة).

كما وأضاف أن من شأن معالجة هذا الموضوع خفض العجز في الموازنة الفلسطينية إلى نحو 260 مليون دولار.

تقدر قيمة الفاقد من ضريبة القيمة المضافة نتيجة لآلية التحاسب المعمول بها حاليا منذ بداية 2021، بحوالي 200 مليون دولار سنويا، إضافة إلى 165 مليون دولار قيمة ضرائب عن المنطقة المسماة "ج"، و200 مليون دولار رسوم الخروج عبر معبر الكرامة، ليبلغ إجمالي المبالغ المقدرة والفاقدة خلال هذا العام 565 مليون دولار.

يُشار إلى أن الاحتلال قد بدأ باقتطاع 15 مليون دولار شهريا من إيرادات المقاصة، تحت هذا البند، اعتبارًا من كانون الثاني 2019، وارتفعت إلى 30 مليون دولار شهريا منذ تموز 2021.

كلمات دلالية