خبير اقتصادي يوضح العوامل المتاحة أمام الدولار للصعود

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 10:04 م
16 نوفمبر 2021
خبير اقتصادي يوضح  العوامل المتاحة أمام الدولار للصعود

أكد الباحث في الشأن الاقتصادي، أحمد أبو قمر، أن عودة منحنى صرف الدولار الامريكي مقابل الشيكل "الاسرائيلي" للصعود  لن تشهده الشاشة خلال الفترة المقبلة، خاصة وأن المؤشرات والبيانات تظهراستمراره في الهبوط.

وأشار إلى أن البيانات والمؤشرات الاقتصادية التي ستظهر في الولايات المتحدة خلال الـجمعة الأولى من شهر ديسمبر القادم، ستحدد طبيعة ومنحنى صرف الدولارمقابل الشيكل، متوقعاً أن يصل صرف الدولار قبل ظهور الاحصائيات لـ3.05.

وبين أبو قمر خلال حديث لـ"فلسطين اليوم"، أن صعود الدولار مقابل الشيكل يتركز على عدة عوامل أولها؛ ظهور بيانات الوظائف الغير زراعية التي تصدر في الجمعة الأولى من كل شهر في الولايات المتحدة بمؤشر إيجابي،  ما يعود على الدولار بتعزيزه من خلال إقرار الولايات المتحدة رفع أسعار الفائدة الاقتصادية.

ووفق الباحث الاقتصادي، فأن ظهور بيانات الوظائف الغير زراعية بمؤشر ايجابي سيدفع بالولايات الامريكية للعمل على رفع أسعار الفائدة، والغاء قرار تخفيضها المرتبط بحائجة كورونا الذي أضر كثير بسعر صرف الدولار، لافتا إلى أن نتائج هذا القرار المتوقع بناء على المؤشرات والبيانات ستظهر بعودة  الدولار للصعود في الربع الأول من العام القادم 2022م.

وأضاف " أن العامل الثاني يكون من الجانب "الاسرائيلي"، الابقاء عل سعر الفائدة الاقتصادية في حال رفع الولايات المتحدة الفائدة لديها، أو تدخل البنك المركزي "الاسرائيلي"؛ بسحب عملة الدولار أو العملات الصعبة من الاسواق ؛ ما يضعف الشيكل مقابل الدولار".

وواصل الدولار الأمريكي اليوم الثلاثاء 16/11/2021م، هبوطه أمام العملات في سوق التعاملات المالية ، فقد سجل سعر صرف الدولار : 3.10 شيكل