معلق "إسرائيلي": اجتماع جنرالات مصريين مع "إسرائيليين" استرضاء لبايدن

الساعة 09:38 ص|14 نوفمبر 2021

فلسطين اليوم

قال معلق الشؤون العربية "الإسرائيلي"، جاكي حوكي، اليوم الأحد، إن اللقاء العلني الذي جمع جنرالات مصريين مع "إسرائيليين"، "جرى في اليوم الذي اجتمع فيه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بنظيره المصري سامح شكري، وأعلنا خلاله استئناف الحوار الاستراتيجي بينهما بعد توقفه لمدة ست سنوات".

وأضاف المعلق "الإسرائيلي"، جوكي، إلى أن الاجتماع يهدف إلى استرضاء إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، مشيرًا إلى أنه "تطور لافت".

وأوضح أنه بغضّ النظر عن فرص نجاح تحركات رئيس المخابرات المصرية عباس كامل في تحقيق تهدئة في غزة، فإن "النظام المصري معنيّ بالأساس بتسجيل نقاط سياسية لدى الأميركيين".

وبيّن أن الجهود التي بذلها كامل للتوصل إلى اتفاق تهدئة بين "حماس" والاحتلال، ولقاءاته مع الرئيس عباس، "يأتي في إطار تحركات نظام السيسي لتحسين مكانته لدى واشنطن".

وفي سياق آخر، أشار "الإسرائيلي"، حوكي"، إلى التحول الكبير الذي طرأ على أوجه التعاون الاقتصادي بين كيان الاحتلال ونظام السيسي، وتحديداً في مجال الطاقة، وذلك وفق تقرير صادر عن "معهد السياسات والاستراتيجيات" التابع لـ"مركز هرتسليا متعدد الاتجاهات".

ووقع كلا الجانبين، اتفاقاً في مارس/آذار الماضي، يُربَط بموجبه حقل "ليفيتان" الإسرائيلي بمنشآت إسالة الغاز المصرية، فضلاً عن تدشين خط بري لنقل الغاز الإسرائيلي إلى مصر، إلى جانب الحديث عن تدشين خط آخر بقيمة 200 مليون دولار، وذلك بهدف زيادة الصادرات الإسرائيلية من الغاز في ظل الأزمة العالمية.

كلمات دلالية