طلبة يشتكون "مناهج الثانوية العامة".. والوزارة توضح

الساعة 12:41 م|13 نوفمبر 2021

فلسطين اليوم

عبر عدد من طلبة الثانوية العامة في قطاع غزة، عن عضبهم واحتجاجهم، من تجاهل وزارة التربية والتعليم العالي لمطالبهم بتخفيف المنهج ورفع التكاليف المالية المطلوب تسديدها؛ خاصة في ظل الوضع الاقتصادي والمعيشي الصعب الذي يسود كافة مناحي الحياة في القطاع.

الطلبة أكدوا أن الوزارة، مطالبه بمساعدتهم والوقوف معهم، في ظل الظروف المعيشة الصعبة، خاصة في ظل أزمة صرف "شيكات الشؤون الاجتماعية "، التي تعد مصدر دخل لعدد كبير من العائلات التي لها أبناء في الثانوية العامة لهذا العام.

الطالب براء أبو عصر أكد، أن طلبة "الثانوية العامة" يواجهون صعوبات كثيرة في طريقة استيعاب المنهج الدراسي، بسبب غياب مدة عامين عن التعليم الوجاهي واستبدله بالتعليم عن بعد، فضلاً عن نقل الطلبة بشكل مباشر من صف التاسع لـصف الحادي عشر.

وأوضح أبو عصر خلال حديث لـ"فلسطين اليوم"، أن عملية نقل الطالب من الصف التاسع وابتعاده عن التعليم الوجاهي أثر بشكل سلبي على طريقة تعامله مع المنهج والمواد الدراسي المطروحة، مطالبا الوزارة بالنظر للطلاب والعمل على تخفيف لو الجزء البسيط من المواد.

وبشأن المطالب المراد تحقيقها من قبل الوزارة، أشار إلى أن الوزارة عليها حذف حزء من المواد أو التخفيف منها، بالإضافة لإعفاء طلبة الشؤون الاجتماعية والغير قادرين عن دفع رسوم الامتحان، كذلك تقديم الامتحان بشكل مباشر وواضح، مبيناً أن الطلاب ينظمون يوم غداً الأحد وقفة احتجاجية الساعة 6 صباحاً أمام مدرسة حسن الحرازين " خليل الوزير سابقاً" وثم ستتوجه الوقفة تجاه مقر الوزارة الكائن غرب مدينة غزة للمطالبة بتحقيق مطالبنا.

الوقت مبكر

بدروه، قال مدير عام القياس والتقويم والامتحانات في وزارة التربية والتعليم د. محمد عواد، اليوم السبت، إن " الاعلان عن حذف مواد لامتحان الثانوية العامة" التوجيهي" لهذا العام من المبكر الحديث عنها خاصة ونحن في الربع الثاني من بداية العام الدراسي 2021-2022م".

وأضاف عواد خلال حديث لـ"إذاعة صوت القدس بغزة"، تابعته وكالة فلسطين اليوم الإخبارية، " إن الحديث عن تخفيف المواد أو حذفها ومقارنتها بالعام الماضي سيضر بامتحان الثانوية العامة"، مؤكداً بأن الوزارة تصل لها ملاحظات حول طبيعة المواد وأن كان هناك حاجة لحذف أو تعديل أو تغيير الوزارة ستباشر بذلك دون تردد.

وأوضح، أن طبيعة امتحان الثانوية في العام الماضي تختلف عن هذا العام؛ كون ما مر به الطلاب كان استثنائي على أثر جائحة كورونا وتطبيق نظام التعليم عن بعد بالإضافة للعدوان "الاسرائيلي" على أبناء شعبنا، مبيناً أن الوزارة تعقد بشكل دوري اجتماعات لدراسة طبيعة أسئلة الامتحان وليس حذف مواد.

وأشار إلى أن حذف مواد من المنهج سيعود بالسلب على الامتحان كذلك المنهج بشكل عام، مؤكداً بأن منهج الثانوية العامة هو منهج مستقل عن باقي مواد الصفوف الأولى يكون الطالب فيه على أعلى درجة من الجد والجهوزية والعمل بشكل جيد له.

يشار إلى أن وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، قد شرعت العام الماضي"2020" بحذف بعض المواد من منهاج الثانوية العامة لجميع الفروع الدراسية، بسبب عدم تمكن من انهاء المنهج للطلاب، بسبب تعطيل الدراسة في فلسطين على اثر أزمة كورونا.

كلمات دلالية