شريط الأخبار

لأول مرة.. الولايات المتحدة ستتفاوض وجها لوجه مع إيران حول ملفها الذري‏

09:07 - 09 تشرين أول / أبريل 2009

فلسطين اليوم – قسم المتابعة

أكدت وزيرة الخارجية الأمريكية هليري كلينتون أن الولايات المتحدة ستشارك في المحادثات المباشرة مع إيران.

 

وحسب أقوالها:" نحن نؤمن بمحاولة التوصل لتسوية مع إيران فهذا أمر نرغب به فلا يوجد أهم من تلك المحاولة لإقناع إيران التخلي عن خطتها الذرية".

 

الجدير ذكره فقد أعلنت ست قوى عالمية يوم الأربعاء أنها ستدعو إيران لإجراء محادثات سعيا إلى تسوية دبلوماسية للخلاف المستمر منذ وقت طويل بشأن برنامجها النووي.

 

وقالت الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وألمانيا وبريطانيا في بيان أنها ستطلب من خافيير سولانا منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي دعوة لطهران إلى اجتماع من أجل التوصل إلى "تسوية دبلوماسية لهذه القضية المهمة".

 

وأضاف البيان أن الأعضاء الآخرين في المجموعة التي تعرف بمجموعة ثلاثة زائد ثلاثة يرحبون بالتوجه الجديد للسياسة الأمريكية باتجاه إيران وقرار واشنطن "بالمشاركة التامة في العملية التي تخوضها ثلاثة زائد ثلاثة والانضمام إلى أي اجتماعات تعقد في المستقبل مع ممثلي الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

 

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية روبرت وود إن الولايات المتحدة ما زالت ملتزمة بالجهود التي تبذلها الدول الست وهي روسيا والصين وفرنسا وألمانيا وبريطانيا، بالإضافة إلى الولايات المتحدة من أجل الوصول لحل دبلوماسي للأمور التي تبعث على القلق مع إيران.

 

وأضاف متحدثا للصحفيين "الشيء المختلف هو أن الولايات المتحدة ستنضم للمحادثات مع إيران من الآن فصاعداً.

 

انشر عبر