شريط الأخبار

الاتحاد الدولي للصحافيين يطالب اوباما بالتحقيق في مقتل اعلاميين بالعراق

08:08 - 08 تموز / أبريل 2009

فلسطين اليوم-وكالات

طالب الاتحاد الدولي للصحافيين هنا اليوم الرئيس الامريكي باراك اوباما باجراء تحقيق حول مقتل صحافيين على يد الجيش الأمريكي في العراق.

 

واتت مطالبة الاتحاد في الذكرى السنوية السادسة لمقتل ثلاثة صحافيين من بينهم مصور ومراسل قناة الجزيرة طارق ايوبي على يد القوات الامريكية في حادثين منفصلين في مدينة بغداد في الثامن من ابريل عام 2003 .

 

وقال رئيس الاتحاد الدولي للصحافيين جيم بوملحا في رسالة وجهها للرئيس اوباما بهذه المناسبة ان "هجمات الجيش الامريكي التي وقعت في مطلع ابريل 2003 على فندق (فلسطين) في بغداد الذي كان مليئا بالاعلاميين اصبح رمزا للافلات من العقاب عند الاعتداء على الصحافيين والاعلاميين في العراق وانحاء العالم".

 

واشار الى "عدم اجراء تحقيقات في تلك الهجمات بصورة مستقلة ولم يقدم تفسير لها بشكل صحيح لعائلات الضحايا واصدقائهم وزملائهم".

واضاف ان "جميع عائلات واصدقاء الضحايا بانتظار تحقيقات نزيهة وتقارير ذات مصداقية تشرح لهم كيفية مقتل احبائهم والهدف وراء ذلك".

 

من جهة أخرى بين الاتحاد الدولي للصحافيين انه قام بفهرسة وجمع 16 قضية اخرى متعلقة بمقتل اعلاميين وصحافيين منذ مارس 2003 على يد قوات الجيش الامريكي.

يذكر ان الاتحاد الذي يتخذ من مدينة بروكسل مقرا له يمثل اكثر من 600 الف صحافي يعملون في 123 دولة حول العالم. 

انشر عبر