هيئة الاسرى: الاحتلال يواصل احتجاز أحد ابطال نفق الحرية "يعقوب القادري" بأوضاع مأساوية

الساعة 12:30 م|07 نوفمبر 2021

فلسطين اليوم

أكدت هيئة الاسرى شؤون الاسرى والمحررين ، أن الأسير يعقوب القادري أحد الأسرى الستة الذين انتزعوا حريتهم من سجن جلبوع أيلول الماضي يواجه العزل الانفرادي داخل زنازين "سجن ريمونيم" في ظروف اعتقالية صعبة للغاية .

وأضافت الهيئة في تقرير أصدرته صباح يوم الأحد7/11/2021 عقب زيارة محاميها بأن ادارة السجون تتعمد في احتجاز قادري بظروف معيشية مأساوية بشكل مخالف لكل الاتفاقيات الدولية الإنسانية والقانونية التي تكفل بحق الاسرى المعتقلين .

وتابعت الهيئة بأن سلطات الاحتلال تحتجز قادري الذي دخل اليوم عامه الثامن عشر في سجون الاحتلال داخل قسم رقم 12 و المخصص للسجناء الجنائيين حيث تم وضعه في زنزانة معتمة وقذرة للغاية ذات الرائحة الكريهة تفتقر الى أدنى مقومات الحياة الآدمية ، يوجد داخلها كاميرات مراقبة طيلة الوقت ومعزولة تماما عن العالم الخارجي وبدون أي أدوات كهربائية عدا عن رداءة وجبات الطعام المقدمة للاسير الذي يعتمد عليها نتيجة حرمانه من الكانتين .

كما أضافت الهيئة بأن إدارة السجن تتعمد تنفيذ حملات تفتيش قمعية زنزانته طوال الوقت ، عدا عن الفحص الأمني المستمر ومعاناته على مدار الساعة من الإزعاج بسبب الصراخ والمضايقات المستمرة نتيجة احتجازه بجوار السجناء الجنائيين .

وكانت إدارة السجن قد عقدت قبل مدة للأسير قادري محكمة تأديبية وفرضت بحقه عدة عقوبات من بينها عزله لمدة 14 يوما داخل الزنازين، وحرمته من "الكانتينا" وزيارات الأهل لمدة 6 أشهر، ودفع غرامة مالية بقيمة 562 شيقلا، وغرامة أخرى بقيمة 2800 شيكل لتصليح معتقل "جلبوع"وإعادة ترميمه .

يذكر بأن الأسير يعقوب القادري (49 عاما)/ جنين اعتقله جيش الاحتلال أول مرة وكان يبلغ من العمر 15 عاماً وتم اعتقاله بعدها عدة مرات كان آخرها بتاريخ 2003 ليقتادوه لمركز "تحقيق الجلمة" وخضع لاستجواب قاس استمر لمدة 4 شهور وصدر حكماً بحقه بالسجن المؤبد مرتين، إضافة إلى 35 عاماً، وكان الاحتلال قد أعاد اعتقاله إلى جانب الأسير محمود العارضة بتاريخ 10 أيلول الماضي في مدينة الناصرة ، بعد تمكنه و6 أسرى من انتزاع حريتهم عبر نفق تم حفره أسفل سجن جلبوع فجر يوم الإثنين الموافق 6.9.2021.

 

كلمات دلالية