شريط الأخبار

وزير الزراعة بغزة: العدوان تسبب بخسائر تفوق النصف مليار دولار للقطاع الزراعي

06:38 - 08 تموز / أبريل 2009

فلسطين اليوم-غزة

أكد الدكتور محمد الأغا وزير الزراعة في حكومة غزة، أن أعمال التجريف الإسرائيلي خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة طالت أكثر من 18 ألف دونما (18 ألف متر مربع) من الأراضي الزراعية، مخلفةً خسائر مباشرة للقطاع الزراعي بقيمة 174 مليون دولار، و413 مليون دولار بشكل غير مباشر.

 

وشدد الدكتور الأغا في تصريحات صحفية، على أن الاحتلال يشن حربًا اقتصاديةً زراعية ضمن حربه الشاملة على الشعب الفلسطيني من أجل ابتزازه وإخضاعه، معتبرا أن جهود الحكومة وصمود الشعب، سيفضل هذه المخطَّطات.

 

وأشار إلى أن حرب الاحتلال المفتوحة "لا تعرف الأخلاق ولا القوانين ولا الحدود، وتمتد لتطال البلدان العربية من خلال وضع العراقيل، وترويج الكيماويات السامة".

 

وتناول الأغا سياسة الاقتصاد الزراعي المقاوم، موضحًا جانبًا من خطةٍ إستراتيجيةٍ للتنمية الزراعية "تشجِّع زراعاتٍ معينةً من أجل تعزيز الصمود وتحقيق الاكتفاء الذاتي".

 

وشدد الأغا على أن حكومته "تولي القطاع الزراعي أهميةً خاصةً في الدعم والمساعدات، لما تعرَّض له من تدميرٍ كبيرٍ وممنهجٍ أثناء الحرب على غزة" مؤكدًا أن ما تقدمه الحكومة وغيرها يُصنَّف كمساعداتٍ وإعاناتٍ لا كتعويضٍ، لأن التعويض يجب أن يكون من الاحتلال الذي دمَّر وخرَّب .. فالحق لا يسقط بالتقادم". حسب قوله.

انشر عبر