شريط الأخبار

توثيق: إصابة 152 مسجدا وخسائر بـ21مليون دولار خلال العدوان الإسرائيلي

11:15 - 08 تموز / أبريل 2009

فلسطين اليوم-غزة

قالت اللجنة المركزية للتوثيق وملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين "توثيق" ان عدد المساجد التي تضررت خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة خلال الفترة من 27/12/2008- 17/1/2009 بلغت حوالي 152مسجدا منها 45مسجدا دمرت بصورة تامة، و55مسجدا دمرت بصورة جزئية، و 52دمرت بصورة طفيفة.

 

وقال القاضي ضياء المدهون رئيس اللجنة المركزية للتوثيق وملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين:" ان عمليات القصف والتدمير للمساجد تعتبر من جرائم الحرب، والجرائم ضد الإنسانية التي نصت عليها المواثيق والقوانين والأعراف الدولية باعتبارها أماكن خاصة للعبادة يجب الحفاظ عليها وحمايتها وعدم التعرض لها".

 

ودعا المدهون المؤسسات الأممية إلى ضرورة التحقيق في الجرائم التي ارتكبت بحق هذه المساجد باعتبارها أماكن للعبادة، ومحاسبة المسؤولين عنها مشيرا إلى أن هذه الجرائم تسببت في سقوط العشرات من الضحايا بين شهيد وجريح ومعاق، إضافة إلى تضرر وتدمير عدد من المنازل والمنشآت التي تقع في محيط هذه المساجد.

 

وأوضح رئيس اللجنة أن الخسائر التي نجمت عن قصف هذه المساجد قدرت بـ 21مليون دولار "واحد عشرون مليونا"، مشيرا إلى أن هذا المبلغ يغطي الخسائر المباشرة فقط.

 

ووفقا للتقارير التي تم إعدادها بالتعاون مع وزارة الاوقاف والشئون الدينية المقالة فان النصيب الأكبر من المساجد التي دمرت بالكامل تركز في محافظة الشمال حيث بلغ عدد المساجد التي دمرتها قوات الاحتلال خلال العدوان 18مسجدا، تليها محافظة غزة 16 مسجدا، ثم محافظة رفح 4مساجد، ثم محافظتي الوسطى وخان يونس بواقع 3مساجد لكل محافظة منها.

 

أما بالنسبة للمساجد التي دمرت بصورة جزئية ققد سجلت محافظة غزة النصيب الأعلى منها حيث بلغ عدد المساجد التي دمرت فيها بصورة جزئية 22مسجدا، تليها محافظة خانيونس 15مسجدا، ثم محافظة الشمال 11مسجدا، ثم محافظة الوسطى 5 مساجد.

 

وأشارت التقارير إلى أن عدد من المرافق الوزارة تضررت جراء القصف أبرزها مقر الوزارة، كلية الدعوة للبنات، مدرسة الشرعية للبنين، مدرسة الشرعية للبنات، مبنى إدارة نادي الشجاعية، دائرة العمل النسائي، معهد حمودة الشرعي، مشروع دوائر عسقولة .

 

ووفقا لهذه التقارير فان خسائر وزارة الأوقاف قدرت بالنسبة للمساجد المدمرة تدمير كلى بـ19.107.000$، والمساجد المدمرة تدمير جزئي بلغت439.700$،والمساجد المدمرة تدمير طفيف 163.480$، اما المرافق والعقارات التي لحقت بها أضرار كلية قدرت بـ 1.0626.000$، والمرافق والعقارات التي لحقت بها أضرار جزئية قدرت بـ 25.160$.

 

انشر عبر