شريط الأخبار

ممثلو التشريعي وبرلمانات 15دولة يقاطعون كلمة ممثل الاحتلال أمام الاتحاد البرلماني الدولي

09:35 - 08 تشرين أول / أبريل 2009

فلسطين اليوم-وكالات

أمام ممثلي 155 دولة مشاركة في الاجتماع 120 للاتحاد البرلماني الدولي الذي ينعقد هذا الأسبوع في اثيوبيا وقف الدكتور احمد بحر رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني بالإنابة قائلاً " إننا باسم عائلات شهداء أطفال غزة وفلسطين الذين استشهدوا على يد الاحتلال الإسرائيلي باستخدام القنابل الفسفورية المحرمة دولياً نعلن مقاطعتنا لكلمة ممثل الاحتلال الإسرائيلي ".

 

وفي تلك اللحظة وقف ممثلي 9 دول يرفعون صور الشهداء من أطفال غزة والدول هي المغرب وليبيا والجزائر وإيران والعراق وسوريا ولبنان واليمن وممثل الاتحاد البرلماني العربي وخرجوا من القاعة يرفعون صور الشهداء، وسبقهم 6 دول قبل بدء الحديث.

 

كل ذلك أثار ارباكاً لدى المتحدث الإسرائيلي ورد بالقول أنني متفاجئ من وجود حماس التي وصفها "بالإرهاب" ليرد عليه ممثل سوريا الدكتور سلمان حداد عند خروجه من القاعة " ان حماس حركة مقاومة فلسطينية ومنتخبة من الشعب الفلسطيني وتمثل الأمة العربية والإسلامية وان إسرائيل دولة إرهاب وتمارس القتل المنظم ".

 

وأنهى المتحدث باسم الاحتلال الإسرائيلي سلفان شالوم كلمته بالإعلان عن " أن إسرائيل تنسحب من الاتحاد البرلماني الدولي". وطالب الدول بان تحدوا حدو إسرائيل، إلا أن طلبه لم يلقي ترحيب من أي دول من أعضاء الاتحاد وخرج من قاعة المؤتمر مرتبكاً لتعود الوفود المتضامنة إلى قاعة المؤتمر موحدين ".

 

وقال "أن إنسحاب وفده من المؤتمر جاء إحتجاجاً على حضور حركة حماس, قائلاً " إن إسرائيل لن تشارك في المؤتمر الذي حضره مجموعة إرهابية "...على حد قوله....

 

من جانبه اعتبر النائب الدكتور مروان أبو راس "ان هذا الموقف هو تعبير حقيقي عن إرادة الشعب الفلسطيني والشعوب العربية والإسلامية والحرة ضد المجازر الصهيونية التي يرتكبها الاحتلال في غزة ويجب ان تكون هذه التجربة نموذج للتعامل مع دولة الاحتلال ".

 

وأكد النائب أبو راس " أن ما حدث هو انتصار للشعب الفلسطيني في محفل مهم مثل الاتحاد البرلماني الدولي وقد لمسنا تجاوب وتفهم من العديد من الدول لهذا التصرف وردا على الإجرام الصهيوني وان رفض الدول الانسحاب ردا على الطلب الصهيوني هو دليل واضح على نبذ إسرائيل من قبل العالم " .

 

وكان الدكتور احمد بحر طالب خلال لقاء المجموعة العربية والمجموعة الإسلامية ضمن الاتحاد بطرد إسرائيل من الاتحاد البرلماني الدولي ومقاطعة كلمته أمام المؤتمر والدفع باتجاه إدراج بند حصار غزة على جدول الأعمال الخاصة للمؤتمر وشرح الظروف الإنسانية وتأثير الحرب على غزة.

 

وكشف إياد القرا المستشار الإعلامي لرئاسة المجلس التشريعي "ان مشاركة الدكتور احمد بحر رئيس المجلس التشريعي بالإنابة والنائب الدكتور مروان ابو راس في الوفد الفلسطيني كممثلين عن المجلس التشريعي الفلسطيني وقد وجهت لهم دعوة رسمية من السيد سليم الزعنون رئيس المجلس الوطني الفلسطيني للمشاركة في الوفد إلى جانب زملائهم من المجلس الوطني أمام الاتحاد البرلماني الدولي كممثلين عن المجلس التشريعي وقد سلمت أسماءهم للاتحاد البرلماني الدولي للمشاركة واصدر لهم التصاريح اللازمة للمشاركة في المؤتمر ".

 

وأضاف "أن وفد المجلس التشريعي بذل جهود كبيرة لحشد التأييد لمطلبه بطرد اسرئيل من التحاد البرلماني الدولي وكذلك مقاطعة كلمة إسرائيل التي انسحب مع بدايتها 9 دول وسبق ذلك انسحاب العديد من الدول ".

 

 

انشر عبر