خبر صحيفة عبرية: وحدة مغاوير البحر الإسرائيلية شاركت في عملية الجيش الإسرائيلي في السودان

الساعة 06:19 ص|08 ابريل 2009

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

انفردت صحيفة يديعوت احرونوت العبرية الصادرة يوم الأربعاء بنشر نبأ في صدر صفحتها الأولى وبالبنط العريض مفاده أن وحدة مغاوير البحر الإسرائيلية قد شاركت في عملية الجيش الإسرائيلي ضد قافلة أسلحة مزعومة في السودان.

 

وكشف مصدر أمريكي للصحيفة أن مقاتلي وحدة الصاعقة البحرية الإسرائيلية المعروفة باسم (شييطيت 13) قد ساهموا في العملية العسكرية الإسرائيلية في شهر كانون الثاني يناير الماضي حيث تمت مهاجمة سفينة أسلحة كانت وصلت من إيران ورست بمحاذاة الساحل السوداني بهدف تهريب قطع أسلحة إلى حركة حماس في قطاع غزة عبر الأراضي السودانية وشبه جزيرة سيناء، بحسب زعم الصحيفة العبرية.

 

وأكدت يديعوت احرونوت أن وحدة مغاوير البحر المختارة التابعة للجيش الإسرائيلي تعمل عادة في الخفاء بعيدة عن الأضواء وتحقق إنجازات لافتة ما زالت محاطة بالكتمان التام.

 

وتجدر الإشارة إلى أن جهات رسمية في واشنطن كانت أيدت قبل حوالي أسبوع ما نشرته وسائل إعلام أمريكية من أن الطيران الحربي الإسرائيلي قد شن عدة غارات جوية في الصحراء السودانية قبل عدة أشهر بهدف إحباط المحاولات الإيرانية المزعومة الرامية إلى تهريب الأسلحة إلى حركة حماس في قطاع غزة.

 

واللافت أن إسرائيل مازالت تلتزم جانب الصمت إزاء ما نشر في واشنطن بهذا الشأن علما بأن رئيس الوزراء السابق إيهود أولمرت تطرق ضمنا ومن طرف خفي إلى التقارير من مصادر أجنبية عن العمليات العسكرية لجيش الاحتلال في السودان حيث قال في مؤتمر عقد مؤخرا في هرتسليا إن إسرائيل تعمل في كل مكان يمكنها فيه التصدي للبنى التحتية الإرهابية فلا داعي للإسهاب بل باستطاعة كل شخص استخدام خياله بهذا الشأن، بحسب تعبير أولمرت.