شريط الأخبار

حكومة غزة ستعلن عن وزير الداخلية الجديد في حال إعلان عباس عن حكومة انتقالية..وتدعو لعقد مؤتمر فتح بالقطاع

08:55 - 08 تشرين أول / أبريل 2009

فلسطين اليوم-غزة

قالت مصادر أمنية فلسطينية خاصة أن الحكومة الفلسطينية في قطاع غزة عينت خليفة لوزير الداخلية الشهيد سعيد صيام مشيرة إلى أن الإعلان عن الشخصية سيتم في حال قام الرئيس أبو مازن بالإعلان عن حكومة انتقالية جديدة .

 

وأوضحت المصادر المسئولة التي رفضت ذكر اسمها لـ صحيفة"الشرق" القطرية أن الحكومة في قطاع توافقت على اسم وزير الداخلية الجديد بعد توافق جرى داخل أروقة حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ عدة قرابة العام والنصف.

 

ورفضت المصادر الإفصاح عن اسم الوزير الجديد قائلة أن هذه أمور داخلية لا يمكن أن يتم الخروج بها على الإعلام بدون دراسة وتعمق بين أروقة الحركة والحكومة .

وبين المصدر أن حماس والحكومة بغزة أخروا تعيين وزير للداخلية خلف صيام لأسباب تتعلق بالحوار وعلى أمل أن يتم التوافق على حكومة جديدة ما يعني "لا داعي لوزير يجلس لشهر او شهرين ومن ثم تأتي حكومة التوافق" مشددة على أن هذا القرار جاء بعد تعثر الحوار وإصرار حركة فتح على جلب حماس إلى برنامجها السياسي.

وشرحت مصادر في حركة حماس تفاصيل بعض ما جرى داخل أطر الحركة مؤخرا، وخاصة لجهة الأخبار التي أكدتها مصادر ونفتها مصادر أخرى داخل الحركة وتتعلق بعدم انتخاب محمد نزال لعضوية المكتب السياسي للحركة.

وقالت المصادر الجديدة إن كلا الاحتمالين صحيح، وأن الذين أكدوا صحة خبر خروج نزال من عضوية المكتب السياسي، صحيح بذات درجة صحة الذين أكدوا بقاءه في عضوية المكتب.وتشرح المصادر في خرق للتكتم الشديد الذي تمارسه الحركة عادة بشأن أمورها التنظيمية أن عملية انتخاب مجلس جديد لشورى الحركة قطعت شوطا، وأنها تتواصل، على قاعدة توقعات بأن تكتمل في غضون شهرين، ليتم بعد ذلك انتخاب مكتب سياسي جديد، لن يكون نزالا من بين أعضائه إلى ذلك , دعت حركة حماس قيادات حركة فتح إلى عقد مؤتمرهم العام السادس في قطاع غزة باعتبارها أرضا فلسطينية محررة، وتعهدت بتوفير كل ما يلزم لضمان سير فعاليات مؤتمرهم على أكمل وجه.

وأكد عضو المجلس التشريعي والقيادي في "حماس" مشير المصري في تصريحات خاصة لـ "قدس برس" أن غزة هي المكان الأنسب لتعقد حركة "فتح" مؤتمرها السادس، وأن كل ما هو مطلوب منها أن تطلب من الحكومة المصرية فتح معبر رفح أمام قياداتها .

 

انشر عبر