وقفة إسنادية في حيفا دعمًا للأسرى المضربين عن الطعام

الساعة 09:43 ص|31 أكتوبر 2021

فلسطين اليوم

نظّم مواطنون فلسطينيون في مدينة حيفا المحتلة، أمس، وقفة دعم وإسناد للأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وشارك العشرات من النشطاء  والأهالي وحقوقيين وأسرى محررين في الوقفة في ساحة الأسير بدعوة من حراك حيفا.

وحمل المشاركون في الوقفة لافتات داعمة للأسرى وأخرى حملت صور عدد منهم، بينهم الأسير مقداد القواسمة المضرب عن الطعام منذ أكثر من 100 يوم بوضع صحي خطير كما رددوا هتافات دعت إلى إطلاق سراح الأسرى.

وأفادت مصادر أن قوات الاحتلال عززت من تواجدها في المكان، في محاولة لقمع واستفزاز المشاركين في الوقفة.

ويواصل ثمانية أسرى، إضرابهم المفتوح عن الطعام في سجون الاحتلال، رفضا لاعتقالهم الإداري، أقدمهم الأسير كايد الفسفوس المضرب منذ (108) أيام.

والأسرى المضربون إلى جانب الفسفوس، هم: مقداد القواسمي منذ (102 يوما)، وعلاء الأعرج منذ (84 يوما)، وهشام أبو هواش منذ (75 يوما)، وشادي أبو عكر يخوض منذ (68 يوما)، وعياد الهريمي منذ (39 يوما)، لؤي الأشقر منذ (20 يومًا).

فيما يخوض الأسير راتب حريبات إضرابًا عن الطعام منذ 22 يوماً تضامنًا مع الأسرى السبعة.

والاعتقال الإداري هو اعتقال دون تهمة أو محاكمة، ودون السماح للمعتقل أو لمحاميه بمعاينة المواد الخاصة بالأدلة، في خرق واضح وصريح لبنود القانون الدولي الإنساني.

وتتذرع سلطات الاحتلال وإدارات السجون بأن المعتقلين الإداريين لهم ملفات سرية لا يمكن الكشف عنها مطلقا، فلا يعرف المعتقل مدة محكوميته ولا التهمة الموجهة إليه.

وغالبا ما يتعرض المعتقل الإداري لتجديد مدة الاعتقال أكثر من مرة لمدة ثلاثة أشهر أو ستة أشهر أو ثمانية؛ وقد تصل أحيانا إلى سنة كاملة.

 

كلمات دلالية