راصد جوي يشرح عدم تأثر فلسطين بسقوط الأمطار في فصل الخريف 2021

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 04:22 م
30 أكتوبر 2021
مصر امطار

أفاد الراصد الجوي ليث العلامي، اليوم السبت، بأن فلسطين لم تتأثر بحالاتٍ ماطرة منذ بدء فصل الخريف في 22 سبتمبر/أيلول المنصرم، بسبب العلاقة العكسية التي تربط مناخ فلسطين بمناطق القارة الأوروبية خاصة وسط وغرب القارة.

وأوضح الراصد الجوي العلامي، أنه كلما تأثرت مناطق الأوروبية بمنخفضات الكتل الهوائية الباردة وسقوط الأمطار، تكون الفرص أكبر لتأثر منطقة بلاد الشام بالمرتفعات الجوية؛ والعكس صحيح.

وتوقع موقع طقس فلسطين، اليوم، أن يطرأ انخفاض على درجات الحرارة التي تعود الى معدلاتها السنوية العامة، ويسود طقس بارد نسبياً وجاف صباحاً بشكل عام.

وأشار طقس فلسطين إلى أن ساعات النهار ستشهد طقسًا خريفيًا في الجبال ودافئًة في المناطق السهلية والساحلية وحارًا نسبياً في المناطق الغورية، وتغطي السماء كميات من السحب العالية والمتوسطة، مع فرصة ضعيفة لهطول رذاذ في بعض المناطق.

وفي ساعات الليل يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة مع طقس يميل للبرودة خصوصاً في القمم الجبلية. وتكون الرياح شمالية شرقية مع هبات نشطة أحياناً، ثم تتحول الى غربية رطبة نسبياً في المساء والليل.

ويوم غدًا الأحد يطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة التي تصبح أعلى من معدلاتها السنوية العامة بقليل، ويسود طقس خريفي دافئ في الجبال وطقس حار نسبياً في المناطق السهلية والساحلية والغورية مع حرارة عند نهاية العشرينيات، وتغطي السماء كميات كبيرة من السحب العالية والمتوسطة، مع فرصة ضعيفة لهطول رذاذ في بعض المناطق، وفي ساعات الليل يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة مع طقس بارد نسبياً في القمم الجبلية وطقس يميل للبرودة قليلاً بشكل عام المناطق. وتكون الرياح شمالية شرقية مع هبات نشطة أحياناً، ثم تتحول الى غربية رطبة نسبياً في المساء والليل.

أما الاثنين القادم لا يطرأ تغيير يذكر على درجات الحرارة التي تبقى أعلى من معدلاتها السنوية العامة بنحو 2-4 درجات وفقًا لموقع طقس فلسطين.

ويسود طقس خريفي دافئ نهاراً في الجبال وطقس حار نسبياً في المناطق السهلية والساحلية والغورية مع حرارة عند نهاية العشرينيات، وتغطي السماء كميات كبيرة من السحب العالية والمتوسطة، مع فرصة لهطول مطر خفيف في بعض المناطق، وفي ساعات الليل يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة مع طقس بارد نسبياً في القمم الجبلية وطقس يميل للبرودة قليلاً بشكل عام المناطق. وتكون الرياح شمالية شرقية.