خبر إلغاء ترخيص مجلة مصرية نشرت قصيدة مسيئة للذات الإلهية

الساعة 07:19 م|07 ابريل 2009

فلسطين اليوم: الفرنسية

أصدرت محكمة القضاء الإداري المصرية اليوم الثلاثاء، حكمًا بإلغاء ترخيص مجلة "إبداع" الأدبية التي تصدر عن الهيئة العامة للكتاب، وذلك لنشرها قصيدة تسيء إلى الذات الإلهية.

وجاء في الحكم أن "المجلة الصادرة عن الهيئة العامة للكتاب ويرأس تحريرها الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي، قامت بنشر قصيدة شعرية بعنوان: "شرفة ليلى مراد" للشاعر حلمي سالم تتضمن إساءة للذات الإلهية".

وأكدت المحكمة في حيثيات قرارها أنه ثبت لديها أن القصيدة ورد بها ألفاظ تسيء إلى رب العالمين، وأن هذا الفعل يباعد بينها وبين رسالة الصحافة، ومن غير المعقول أن يكون هذا العمل قد نشر عبثًا دون أن يمر على القائم على هذه المجلة، الأمر الذي يؤكد أن بعضهم لديه القناعة والاستعداد لنشر مثل هذه الإسفافات المتطاولة على رب العالمين.

واعتبرت أنه إذا كانت الصحافة حرة في أداء رسالتها إلا أن هذه الحرية يجب أن تكون مسئولة، وأن لا تمس بالمقومات الأساسية للمجتمع المصري والأسرة والدين والأخلاق.

وجاء هذا الحكم بناءً على دعوى رفعها المحامي سمير صبري، مطالبًا بإلغاء ترخيص المجلة؛ بسبب هذه القصيدة التي تسيء للذات الإلهية.

كما رفع الشيخ يوسف البدري دعوى قضائية لاسترجاع قيمة جائزة التفوق التي حصل عليها الشاعر 2006 واسترجاع قيمتها المادية إثر نشره قصيدة "شرفة ليلى مراد".

وكان الأزهر قد أرسل تقريرًا إلى المحكمة حكم فيها على الشاعر حلمي سالم بالكفر، معتبرًا أن هذه القصيدة تتضمن مساسًا بالذات الإلهية.

يشار إلى رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، الجهة المسؤولة عن المجلة، ناصر الأنصاري كان أول من أدلى بتصريحات صحافية تتهم القصيدة بالمساس بالذات الإلهية، واتخذ قرارًا بسحب عدد المجلة الذي تضمن القصيدة من الأسواق.