الصحة العالمية تكشف عن خطة جديدة لمكافحة وباء كورونا

الساعة 08:03 م|28 أكتوبر 2021

فلسطين اليوم- وكالات

كشفت منظمة الصحة العالمية، عن خطة جديدة لمكافحة كورونا في أفقر الدول مطالبة بمبلغ 23.4 مليار دولار في الأشهر الـ12 المقبلة لتمويلها.

وقالت المنظمة في بيان، إن الشراكة بين وكالات الصحة العالمية الرئيسية "بحاجة إلى 23.4 مليار دولار لمساعدة أكثر الدول عرضة، للوصول إلى وسائل مكافحة كوفيد-19 واستخدامها من الآن إلى سبتمبر/أيلول 2022".

وشددت على أن هذا المبلغ ضئيل جدا مقارنة مع آلاف مليارات الدولارت من الخسائر الاقتصادية الناجمة عن الجائحة وكلفة خطط الإنعاش.

وسبق أن دقت لجنة الطوارئ الخاصة بكوفيد-19 في منظمة الصحة العالمية، ناقوس الخطر، محذرة من أنّ وباء كورونا لم ينتهِ بعد، ودعت دول العالم إلى الاعتراف بكلّ اللقاحات المضادة لكوفيد-19 التي أجازت المنظمة استخدامها.

وأفادت اللجنة في بيان سابق، بأنّها قرّرت الأسبوع الماضي "بالإجماع، أنّ الوباء ما زال يشكل حدثاً استثنائياً يلحق الضرر بصحة السكان في العالم، ويطرح تهديداً بمواصلة التفشي عالمياً والتأثير على حركة التنقّل ويتطلب استجابة دولية منسّقة".

وتتشبث اللجنة في توصياتها للدول، بمعارضتها مبدأ إثبات تلقّي المرء التحصين الكامل المضاد لكوفيد-19 في إطار الرحلات الدولية، نظراً إلى التوزيع غير المتكافئ للقاحات في العالم. كذلك تطلب اللجنة من الدول "الاعتراف بكلّ اللقاحات المضادة لكوفيد-19 التي حصلت على تصريح للاستخدام الطارئ" من قبل منظمة الصحة العالمية.

كلمات دلالية