شريط الأخبار

حماس ترفض تشكيل حكومة برئاسة عباس أو فياض

08:33 - 07 كانون أول / أبريل 2009


فلسطين اليوم: غزة

رفضت حركة "حماس" تشكيل الرئيس محمود عباس حكومة فلسطينية برئاسته أو برئاسة د.سلام فياض، معربةً عن تمسكها بحقها في تسمية رئيس الحكومة الفلسطينية المقبلة، ومعتبرةً إصرار "فتح" على إلزام الحكومة القادمة بشروط "الرباعية الدولية" أمرًا يعيق المصالحة، ويؤخِّر إعمار قطاع غزة .

 

وقال علي بركة نائب ممثل حركة "حماس" في سوريا ردًّا على ما تناولته بعض الوسائل الإعلامية حول هذا الموضوع: "إن حركة "حماس" تتمسك بذلك التزامًا منها بالقانون الأساسي للسلطة الفلسطينية الذي نصَّ على حق الكتلة النيابية الكبرى في تسمية رئيس الوزراء الفلسطيني، ونتائج الانتخابات تعطي حركة "حماس" الحق في تسمية رئيس الوزراء".

 

وحول فكرة إلزام الحكومة القادمة بشروط "الرباعية الدولية"، قال بركة: "إصرار حركة "فتح" على هذه النقطة يؤخِّر التوصل إلى اتفاقٍ يُنهي الانقسام، ويحقِّق المصالحة الفلسطينية، ويؤدي إلى تشكيل حكومة توافق فلسطينية".

 

وتابع قائلاً: "كما أن هذا الإصرار الفتحاوي يؤجِّل إعادة إعمار قطاع غزة، ويربط إعادة إعمار القطاع بتقديم تنازلات إلى العدو الصهيوني؛ أقلها الاعتراف بهذا الكيان الغاصب".

 

وكشف بركة عن تقديم مصر فكرةً للنقاش حولها؛ وذلك في جولة الحوار الأخيرة التي جرت في القاهرة بين الحركتين، وأوضح قائلاً: "طرحت مصر تشكيل حكومة فلسطينية في رام الله تتولَّى السلطة في رام الله، وتنسِّق أعمالها في غزة عبر لجنةٍ مشتركةٍ من الفصائل الفلسطينية، وهذه اللجنة تقوم بالتنسيق مع حكومة إسماعيل هنية، وهذه الفكرة المصرية عُرضت للنقاش، ولا تعتبر نهائية".

انشر عبر