كيف تتخلص من الكوليسترول المرتفع بطرق بسيطة ؟

الساعة 04:20 م|24 أكتوبر 2021

فلسطين اليوم

الكوليسترول هو مادة شمعية توجد في الدم ، ويحتاج الجسم إلى مادة الكوليستيرول لبناء الخلايا الصحية ، ولكن يمكن أن يتسبب ارتفاعها الشديد في تهديد حياة الإنسان إلا أنه من الممكن التحكم به والتخلص من مخاطره ، بإدخال عادات بسيطة على نظامنا الصحي اليومي .

ويمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة الكوليسترول غير المعالج إلى مشاكل صحية خطيرة بمرور الوقت ، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والوفاة المبكرة .

ويوصي خبراء التغذية ، باتباع عادات معينة ، أو إدخال تعديلات على النظام الغذائي ، للتقليل من الكوليسترول المرتفع ، إلى جانب الأدوية التي قد تكون ضرورية في بعض الحالات ، بعد استشارة الطبيب ، وممارسة التمارين الرياضية أو المشي .

وتشمل العادات الغذائية الموصي بها : دقيق الشوفان إذا كنت تريد أن تبدأ كل يوم بقدم أكثر صحة ، فحاول جعل دقيق الشوفان جزءا من روتين الإفطار ، لأن " بيتا غلوكان عبارة عن ألياف قابلة للذوبان توجد في دقيق ، تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار LDL ويمكن أن تجعلك تشعر بالشبع .

الدهون غير المشبعة في حين أن الدهون المشبعة يمكن أن تزيد من مستوى الكوليسترول لديك ، فإن إضافة بعض الدهون غير المشبعة إلى نظامك الغذائي قد يكون له تأثير معاكس .

فالدهون غير المشبعة مفيدة ، لأنها تخفض الكوليسترول الكلي وضغط الدم ، مع استمرار توفير الطاقة للجسم ، وفق ما ذكر موقع " إيت ذيس " المتخصص بالأغذية الصحية .

وتعد الأسماك الغنية بأوميغا 3 ، مثل السلمون والتونة ، والمكسرات مثل اللوز والجوز البرازيلي والجوز ، والزيوت النباتية ، بما في ذلك زيوت عباد الشمس والزيتون والذرة والجوز ، كلها مصادر جيدة للدهون غير المشبعة .

البروتين النباتي إذا كنت تتناول نظاما غذائيا غنيا باللحوم ، فإن إضافة عدد قليل من الأطباق النباتية إلى الوجبة الخاصة بك ، يمكن أن يساعد في السيطرة على مستويات الكوليسترول في الدم بسرعة .

ونقلت خبيرة التغذية كريستن فليمينغ ، عن دراسة نشرت في المجلة الأميركية للتغذية السريرية ، قائلة : " إن أسلوب الحياة النباتي لا يساعدك فقط على التخلص من الوزن الزائد ، لكنه يساعد أيضا على خفض نسبة الكوليسترول الضار ، وعند القيام بذلك يمكن تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب بشكل كبير " .

تناول الألياف تساعد الألياف على الشعور بالشبع وتساعد على خفض الكوليسترول . وفي هذا الصدد ، قالت خبيرة التغذية إليانا ?ایدانیان : " بشكل عام ، يجب أن تحصل على نسبة عالية من الألياف قدر الإمكان .


الألياف القابلة للذوبان قوية لأنها تتمتع بالقدرة على امتصاص الكوليسترول في مجرى الدم ، خاصة أنه يمكن أن يرتبط بالكوليسترول في الأمعاء ويمنع امتصاصه " .

الصيام المتقطع إذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ، فإن ممارسة الصيام المتقطع قد يكون أسهل طريقة للحصول على أرقام أقل للكوليسترول في وقت أقصر .

وأظهرت الأبحاث أن الصيام المتقطع قد يكون استراتيجية لخفض الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار ، ورفع مستوى الكوليسترول الجيد .

ونصح خبير التغذية داون جاكسون بلاتنر ، الراغبين في تجربة الصيام المتقطع ، بأن يجربوا النظام الذي يقوم على الأكل لمدة 8 ساعات في اليوم ، والاكتفاء بشرب الماء ل 16 ساعة .

كلمات دلالية