دعا للحوار وعدم اراقة الدماء..

بوتين: "حزب الله" قوة سياسية هامة في لبنان

الساعة 09:35 ص|22 أكتوبر 2021

فلسطين اليوم

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم أمس الخميس، أن "حزب الله" يعد قوة سياسية هامة وكبيرة في لبنان.

ودعا بوتن خلال مشاركته في الجلسة العامة لمنتدى "فالداي" الدولي بروسيا، لمعالجة الأزمة في لبنان وتسوية الأمور لحل كل النزاعات دون إراقة الدماء وذلك عبر الحوار.

ووفقًا لموقع قناة "روسيا اليوم" قال بوتين: "نحن على اتصال مع كل الأطراف السياسية في لبنان، بهدف التوصل إلى تسوية الأمور دون إراقة للدماء لاسيما وأن الأوضاع في الشرق الأوسط على حافة التوتر الدائم في الآونة الأخيرة".

وأشار أن موسكو ستفعل "كل ما في وسعها" لإقناع كل أطراف العملية السياسية الداخلية في لبنان بضرورة تغليب المنطق والسعي للتوصل إلى اتفاق.

وكشف بوتين عن موقفه من حزب الله ولبنان تعقيبا على سؤال حول كارثة انفجار مرفأ بيروت العام الماضي وإمكانية مساعدة روسيا في التحقيقات من خلال توفير صور الأقمار الصناعية التي ربما تظهر عمليات نقل شحنة من نترات الأمونيوم إلى المرفأ طيلة السنوات الماضية.

وأوضح قائلا: "لا أفهم بصراحة كيف يمكن أن تساعد أي صور ملتقطة بالأقمار الصناعية في حال وجودها لدينا أصلا، لكنني أعد بأن أدرس الموضوع وإن استطعنا المساعدة في التحقيق فلن نتوانى عن ذلك".

يُشار إلى أن لبنان شهدت بتاريخ 4 أغسطس/ آب 2020، انفجار هائل في مرفأ بيروت أودى بحياة 217 شخصا وأصاب نحو 7 آلاف آخرين، فضلا عن أضرار مادية هائلة في أبنية سكنية وتجارية، وذلك لوجود نحو 2750 طنا من مادة "نترات الأمونيوم"، كانت مصادرة من سفينة ومخزنة منذ عام 2014.

كلمات دلالية