شريط الأخبار

هآرتس:اوباما سيقوم بزيارة رسمية للمنطقة في حزيران القادم

08:50 - 07 تموز / أبريل 2009

فلسطين اليوم-وكالات

صحيفة "هآرتس" اليوم الثلاثاء ,ان الرئيس الاميركي براك اوباما سيقوم بزيارة رسمية لاسرائيل واراضي السلطة الفلسطينية في مطلع شهر حزيران يونيو القادم.

 

وقال مصدر دبلوماسي للصحيفة انه تقرر دمج زيارة اوباما للشرق الاوسط في برنامج زيارته المقررة لفرنسا في نفس الفترة وذلك لتاكيد التزام الرئيس الامريكي بالعمل على تحقيق حل الدوليتن للشعبين اضافة الى مناقشة الملف النووي الايراني.

 

وقال اوباما امس في تركيا "دعوني أكون واضحا إن الولايات المتحدة تؤيد بقوة هدف اقامة دولتين، اسرائيل وفلسطين، تعيشان جنبا إلى جنب في سلام وأمن وهذا هدف سنواصل العمل على تحقيقه".

 

في موضوع اخر قال مسؤول اميركي للصحيفة انه وخلافا لادارة الرئيس جورج بوش، فان ادارة اوباما لا تعارض إدراج حماس في حكومة وحدة فلسطينية, ولكن الولايات المتحدة تصر على المعايير التي وضعتها اللجنة الرباعية الدولية ووقف العنف والاعتراف باسرائيل وقبول الاتفاقات الموقعة سابقا بين اسرائيل ومنظمة التحرير.

 

وقال مصدر فلسطيني لصحيفة "هآرتس" اليوم انه وفي الايام المقبلة سيطلب الرئيس عباس من فياض تشكيل حكومة جديدة ، من دون مشاركة حماس نظرا لعدم التوصل حتى اللحظة لاتفاق مع حماس.

 

وكان ديوان رئيس الوزراء الاسرائيلي قد اعرب الليلة الماضية في بيان له عن تقدير اسرائيل لالتزام الرئيس اوباما بضمان امنها، ورغبته في دفع عملية السلام الى الامام.

 

وجاء ذلك تعقيبا على التصريحات التي ادلى بها الرئيس اوباما في تركيا امس والتي اكد فيها أنه يدعم بقوة حل الدولتين الاسرائيلية والفلسطينية لتعيشان جنبا الى جنب بسلام وامان.

 

يشار هنا الى انه وفي تموز الماضي زار اوباما اسرائيل عندما كان مرشحا للرئاسة، قال حينها بأنه في حال انتخابه انه سيعمل على منع امتلاك ايران لاسلحة نووية.

انشر عبر