شريط الأخبار

حكومة غزة تعلن عن عزمها إنشاء مدرسة خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة

08:23 - 07 تشرين أول / أبريل 2009

 فلسطين اليوم-غزة

أعلنت الحكومة الفلسطينية، أنها بصدد إنشاء مدرسة خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة في قطاع غزة.

 

جاء ذلك خلال لقاء عقده د. محمد عوض، الأمين العام لمجلس الوزراء، مع وفد من مشروع إبداع المعلم التابع لوكالة الغوث الدولية "الأونروا"، أمس، موضحاً أنه تم وضع خطة كاملة لتنفيذ المشروع، وتم مخاطبة بعض الدول والمؤسسات والجمعيات الدولية والعربية التي تعنى بهذه الفئة لانجازه في أقرب وقت ممكن، مشيراً إلى أن الحصار المفروض على قطاع غزة أحد أهم المعوقات التي تواجهها الحكومة في تنفيذه.

 

وقال عوض: " إن الحكومة تعمل جاهدة على تخفيف معاناة هذه الفئة التي تشكل شريحة كبيرة من المجتمع الفلسطيني وخاصة بعد الحرب الأخيرة التي شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، وانضمام عدد كبير من المواطنين إليها نتيجة حجم الإصابات وخطورتها وكثرة الإعاقات التي أحدثتها".

 

وأكد أن الحكومة تتبنى مشكلة ذوي الاحتياجات الخاصة، وتولي لها أهمية كبيرة عبر مؤسساتها المختلفة وخاصة وزارة الشؤون الاجتماعية، مبيناً أنهم يحاولون بقوة دمجهم في المجتمع المدني من خلال قانون التوظيف، الذي أقر أحقية ذوي الاحتياجات الخاصة بنسبة 5% من الوظائف الحكومية، إلى جانب مراعاة الحكومة في الإنشاءات الحديثة تلاؤم مبانيها مع قدراتهم لتسهيل تنقلهم، الأمر الذي لم يكن موجوداً في العهود السابقة.

 

وذكر أن الحكومة تسعى إلى توفير كوادر طبية وتأهيلية لذوي الاحتياجات الخاصة، وجرى إيفاد العديد من الكوادر لعدد من الدول، للاستفادة منها في التعامل مع هذه الفئة . وحث د. عوض المؤسسات والجمعيات الأهلية على ضرورة الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة والعمل على تفعيل دورهم ودمجهم في المجتمع المحلي، وأخذ دورهم الطبيعي في العمل بما يتلاءم مع قدراتهم وإمكانياتهم.

انشر عبر