شريط الأخبار

مركز حقوقي يقيم دورة متخصصة للمحامين حول إجراءات التقاضي وملاحقة مجرمي الحرب

10:11 - 06 تشرين أول / أبريل 2009

فلسطين اليوم -غزة

افتتح مركز "الميزان" لحقوق الإنسان، أمس الأحد (5/4)، دورة تدريبية متخصصة بعنوان "القانون الإنساني الدولي وإجراءات التقاضي وملاحقة مجرمي الحرب"، استهدفت عدداً من المحامين الفلسطينيين.

 

ورحب منسق وحدة التدريب والاتصال المجتمعي والعلاقات الدولية بمركز "الميزان" لحقوق الإنسان محمود أبو رحمة بالمحامين والمحاميات الذين حضروا للمشاركة في الدورة والذين بلغ عددهم (20) محامياً ومحامية من المزاولين والمتدربين في قطاع غزة.

 

وتهدف الدورة التي عقت في فندق القدس الدولي بغزة إلى تطوير مهارات ومعارف مجموعة من المحامين بالقانون الدولي الإنساني وإجراءات التقاضي الخاصة بملاحقة مرتكبي انتهاكات القانون الدولي ومجرمي الحرب. والتي تمتد على مدار خمسة أيام بواقع (28) ساعة تدريبية.

 

ويتضمن برنامج الدورة إلى تعريف المشاركين بالإطار التاريخي والقانوني لكلاً من القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني ومضمونها ومحتواها، والفئات المحمية بموجبها، وحالات انطباقها، وآليات إنفاذها، ومسؤولية دولة الاحتلال تجاه سكان الأراضي المحتلة، والوضع القانوني للأراضي الفلسطينية المحتلة.

 

وإضافة إلى ذلك؛ تسعى الدورة إلى تعريف المشاركين بالقانون الجنائي الدولي وآليات محاكمة ملاحقة مجرمي الحرب منتهكي أحكام القانون الدولي الإنساني، بالإضافة إلى آليات الرصد والتوثيق التي ظهرت الحاجة الماسة إليها بين العاملين في مجال القانون وحقوق الإنسان خصوصاً بعد الحرب الأخيرة على قطاع غزة "عملية الرصاص المصبوب".

 

هذا ويشارك في تنفيذ الدورة فريق متخصص من مدربي مركز الميزان واللجنة الدولية للصليب الأحمر وذوي الخبرة في القانون الدولي الإنساني من المحامين وأساتذة الجامعات الفلسطينية.

 

وتأتي هذه الدورة ضمن فعاليات مشروع "تعزيز القانون الدولي الإنساني عن طريق التعلم في قطاع غزة" الذي ينفذه مركز الميزان لحقوق الإنسان في إطار الشراكة مع مؤسسة "دياكونيـا"، والذي يسعى إلى نشر الوعي بالقانون الدولي الإنساني في أوساط المجتمع الفلسطيني بغزة، وبشكل خاص إلي تمكين المحامين من توظيف واستخدام القانون الدولي الإنساني في العمل القانوني والقضائي.

انشر عبر