شريط الأخبار

"بلير بعد لقاءه بـ نتنياهو" يشكك في إمكانية حدوث تقدم في "عملية السلام"

10:01 - 06 حزيران / أبريل 2009

فلسطين اليوم-القدس المحتلة

حث مبعوث اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط توني بلير رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الاثنين على استئناف المحادثات المتعلقة باقامة دولة فلسطينية بالتوازي مع مساعي تعزيز اقتصاد الضفة الغربية والسماح للفلسطينيين بالسيطرة على مزيد من أرضهم.

 

واجتمع بلير مع نتنياهو وعرض عليه بشكل عام تصور اللجنة الرباعية المؤلفة من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة لسبل المضي قدما بعملية صنع السلام المتوقفة حاليا.

 

وقال بلير للصحفيين بعد الاجتماع مع نتنياهو "ثمة قدر كبير من التشكك عموما وامل ان يحدث تغيير في موقف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إزاء عملية السلام في الشرق الأوسط إذا توفرت الظروف الملائمة لذلك ."

 

وأضاف بلير أن اتاحة مزيد من حرية التنقل للفلسطينيين له أهمية محورية في ارساء الاسس لقيام الدولة.

 

لكنه قال انه أبلغ نتنياهو بأنه ينبغي "بالتوازي" مع ذلك اجراء "مفاوضات سياسية يوثق بها من أجل التوصل الى حل يقوم على وجود دولتين".

 

وقال "لا يمكن تغيير الاوضاع في الواقع دون منظور سياسي لما نفعله."

 

وقال بلير "في رأيي أن نتنياهو يدرك أنه اذا أمكن ايجاد السياق الصحيح للسلام فلا يمكن للسلام الدائم الا أن يقوم على حل يستند الى وجود دولتين."

 

وأضاف أنه أبلغ نتنياهو بأن من الضروري بالاضافة الى تحسين الظروف الاقتصادية في الضفة الغربية أن تتولى قوات الامن التابعة للرئيس محمود عباس بشكل تدريجي "السيطرة على أرضهم".

 

وحث بلير نتنياهو ايضا على تخفيف الحصار الاسرائيلي لقطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس منذ يونيو حزيران عام 2007.

انشر عبر