شريط الأخبار

الامين العام الجديد لحلف الاطلسي يتعهد بمصالحة مع المسلمين

08:56 - 06 تشرين أول / أبريل 2009

فلسطين اليوم-وكالات

قال رئيس الوزراء الدنماركي السابق اندرس فو راسموسن اليوم الاثنين انه سيولي اهتماما كبيرا للحساسيات الدينية في اطار دوره الجديد كأمين عام لحلف شمال الاطلسي في تصريحات تهدف الى تهدئة مخاوف المسلمين بشأن تعيينه.

 

وهددت تركيا باستخدام حق النقض الـ(فيتو) على تعيين راسموسن بالمنصب بسبب اسلوب تعامله مع الازمة التي اثيرت عام 2006 حول نشر صحيفة دنماركية رسوما كاريكاتورية مسيئة للرسول محمد. ولم تصل تصريحاته لحد الاعتذار الصريح الذي كان يأمل مسؤولون اتراك أن يعبر عنه.

 

وقال راسموسن خلال جلسة نقاش خلال مؤتمر في اسطنبول يهدف الى بناء جسور بين العالم الاسلامي والغرب "احترم الاسلام كأحد اكبر الاديان في العالم بالاضافة الى رموزه الدينية".

 

وتزامن انعقاد المؤتمر مع اول زيارة يقوم بها باراك اوباما للعالم الاسلامي كرئيس للولايات المتحدة. وعقد اوباما اجتماعا مع مسؤولين اتراك في انقرة اليوم الاثنين ومن المقرر ان يحضر عشاء في المؤتمر. واضاف "انا حزين بشدة لاعتبار الكثير من المسلمين الرسوم الكاريكاتورية محاولة من قبل الدنمرك للاشارة الى والاهانة او التصرف بازدراء نحو الاسلام او الرسول محمد".

 

وتم حل خلاف حلف شمال الاطلسي الذي هدد صورة وحدة الحلف في القمة السنوية الستين للحلف العسكري بعدما قدم اوباما ضمانات لتركيا بوجود قادة اتراك في قيادة الحلف وان يكون احد نواب راسموسن تركيا.

 

ودافع راسموسن من قبل عن نشر الرسوم الكاريكاتورية التي تسببت في احتجاجات في العالم الاسلامي على اساس حرية الرأي ورفض الاعتذار للدول الاسلامية.

 

وانخرط حلف شمال الاطلسي في اكبر عملية عسكرية في تاريخه في افغانستان وقالت تركيا العضو الوحيد في الحلف الذي به أغلبية مسلمة ان تعيين راسموسن سيجعل مهمة الحلف هناك اكثر صعوبة.

 

وقال رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس رودريجيث ثاباتيرو - الذي بادر مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان بانشاء منتدى "تحالف الحضارات" المنعقد في اسطنبول - في المؤتمر ان تحقيق الهدوء في افغانستان امر حاسم.

 

وطالب اردوغان ببذل جهود اكبر للتغلب على الخلافات الدينية والثقافية.

 

وقال الامين العام للامم المتحدة بان جي مون الذي حضر المؤتمر ايضا ان المنتدي يمكن ان يساعد في منع نزاعات مستقبلية قبل ظهورها.

انشر عبر