بطول 300 متر.. الكشف عن نفق أسفل مسجد بلدة سلوان

الساعة 09:12 م|16 أكتوبر 2021

فلسطين اليوم

كشف الباحث في شؤون القدس فخري أبو دياب، اليوم السبت، عن نفق وأعمال حفر جديدة تُجريها سلطات الاحتلال وجمعية "إلعاد" الاستيطانية أسفل مجمع عين ومسجد بلدة سلوان باتجاه الأقصى والبلدة القديمة.

وأوضح أبو دياب، أن عمالا من جمعية "إلعاد"، بغطاء من "سلطة الآثار" الإسرائيلية، يواصلون بشكل مكثف أعمال الحفر داخل النفق، الذي يبدأ من عين ومسجد سلوان باتجاه الأقصى، تمهيدا لوصله مع شبكة الأنفاق المحفورة على مدار سنوات وما زالت.

وبيّن الباحث، أن 26 حفرية ونفقا إسرائيليا تم شقها في منطقة مجمع أسفل عين سلوان باتجاه الأقصى والبلدة القديمة.

وأشار إلى أن طول النفق يبلغ طول النفق ما بين 250 و300 متر، وارتفاعه يتراوح من 1.80 إلى مترين، وعرضه من متر إلى متر ونصف، وعمقه 15 مترا تحت الأرض.

وقال الباحث أبو دياب: "أثناء تجولنا داخل النفق، الذي بدأ العمل بحفره منذ مطلع العام الجاري، اكتشفنا مقطعا يضم غرفة ومحرابا يعودان ربما للفترة الكنعانية، لكن جرى ترميمهما وحدوث إضافات عليهما في الفترة الأموية، ويتوقع تحويله ليكون مزارا لترويج روايات الاحتلال وخدمة مشروعه الصهيوني".

وأضاف الباحث لوكالة صفا المحلية، أن "أعمال الحفر هذه لا يمكن فصلها عما تقوم به سلطات الاحتلال وأذرعها التنفيذية من هجمة شرسة تستهدف فوق الأرض وتحتها، لتنفيذ مخططها الرامي لمحو الهوية العربية والإسلامية لمدينة القدس، وتهيئتها لتصبح ذات طابع يهودي تحت مسمى مشروع "أورشليم"، حسب "الوصف التوراتي لليهود".

كلمات دلالية