شريط الأخبار

العاهل الاردني يدعو اسرائيل الى "اغتنام فرصة" المبادرة العربية

06:54 - 06 تشرين أول / أبريل 2009

فلسطين اليوم-وكالات

 دعا العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني اليوم الاثنين اسرائيل الى "اغتنام الفرصة" التي تشكلها المبادرة العربية للسلام بهدف "تسوية الصراع" و"الاندماج في المنطقة"، وذلك خلال زيارة قام بها لبوخارست.

 

وقال العاهل الاردني اثر محادثات اجراها مع الرئيس الروماني ترايان باسيسكو ان "حل الدولتين هو الحل الوحيد الذي يمكن ان يحقق السلام والاستقرار لشعوب الشرق الاوسط".

 

واضاف ان "المبادرة العربية للسلام توفر فرصة لا مثيل لها من اجل تسوية الصراع وتؤكد التزام العرب بالتوصل الى سلام شامل ودائم".

 

وتابع عبدالله الثاني الذي بدأ جولة في اوروبا تشمل ايضا جمهورية تشيكيا وسلوفاكيا "على اسرائيل ان تقرر ما اذا كانت تريد اغتنام هذه الفرصة والاندماج في المنطقة او ان تظل في عقلية القلعة وابقاء منطقة الشرق الاوسط رهينة للصراع".

 

وتلحظ المبادرة العربية التي اقرت العام 2002 واعيد اطلاقها العام 2007 تطبيع العلاقات بين الدول العربية واسرائيل مقابل انسحاب الدولة العبرية من الاراضي العربية المحتلة منذ حزيران/يونيو 1967 واقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية وتسوية قضية اللاجئين الفلسطينيين.

 

ولاحظت اسرائيل "جوانب ايجابية" في هذه المبادرة لكنها لم تقبل بها رسميا.

 

وفي نهاية اذار (مارس)، نبه وزراء الخارجية العرب الذين اجتمعوا في الدوحة تمهيدا للقمة العربية الدورية، اسرائيل الى ان مبادرة السلام العربية لن تبقى مطروحة لوقت طويل.

انشر عبر