"النوع البخيل".. فصيلة دم تهدد صاحبها بفقدان الذاكرة

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 10:42 م
12 أكتوبر 2021
فصيلة دم.

أظهرت دراسة طبية أن فصيلة الدم قد تنبئ ببعض مشكلات الذاكرة، بما في ذلك الخرف.

ويمكن لفصيلة دمك أن تخبرك كثيراً عن نفسك، وأيضاً الكشف عن احتمالية إصابتك بأمراض معينة وإخبارك ما إذا كنت تعاني من مشكلة في القلب أو الإصابة بمرض السكري، أو حتى نوع شخصيتك.

وأظهرت دراسة نُشرت في مجلة Neurology، المجلة الطبية للأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب، أن الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم AB قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بفقدان الذاكرة في السنوات المتأخرة من العمر، أكثر من الأشخاص الذين لديهم فصائل دم أخرى، وفقاً لموقع "Eat This, Not That"..

كانت الدراسة جزءاً من دراسة أكبر (أسباب الاختلافات الجغرافية والعرقية في السكتة الدماغية) لأكثر من 30 ألف شخص تابعوا لمدة حوالي 4 أعوام في المتوسط.

وبالنسبة لأولئك الذين لم تكن لديهم مشاكل في الذاكرة أو التفكير في البداية، حددت الدراسة أن 495 مشاركاً طوروا مشاكل في التفكير والذاكرة، أو ضعفا إدراكيا، أثناء الدراسة.

وتمت مقارنتهم بـ587 شخصاً لا يعانون من مشاكل في الإدراك.

وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين لديهم دم AB كانوا أكثر عرضة بنسبة 82% لتطوير مشاكل التفكير والذاكرة التي يمكن أن تؤدي إلى الخرف.

وقالت مؤلفة الدراسة ماري كوشمان، دكتوراه في الطب وماجستير من كلية الطب بجامعة فيرمونت في بيرلينجتون: "تبحث دراستنا في فصيلة الدم وخطر الإصابة بالضعف الإدراكي، ولكن أظهرت العديد من الدراسات أن عوامل مثل ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول ومرض السكري تزيد من خطر ضعف الإدراك والخرف".

أما الأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب فقالت: "درس الباحثون أيضاً مستويات الدم للعامل الثامن، وهو بروتين يساعد الدم على التجلط، وترتبط المستويات المرتفعة له بارتفاع مخاطر الإصابة بالضعف الإدراكي والخرف".

وأضافت: "الأشخاص في هذه الدراسة الذين لديهم مستويات أعلى من العامل الثامن كانوا أكثر عرضة بنسبة 24% لتطوير مشاكل في التفكير والذاكرة من الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من البروتين".

وقال الدكتور تيرينس كوين، المحاضر الإكلينيكي في طب السكتة الدماغية وطب الشيخوخة: "إذا أجريت الدراسة نفسها ونظرت إلى التدخين وقلة التمارين والسمنة وعوامل أخرى تتعلق بنمط الحياة، فإن خطر الإصابة بالخرف أعلى بكثير".

لذلك نصح كوين بأنه يجب على الأشخاص القلقين بشأن الإصابة بالخرف، سواء كانوا من أصحاب فصيلة الدم AB أو لا، النظر في إجراء الكثير من التغيرات المهمة في نمط حياتهم.

تعتبر فصيلة الدم AB فئة دم نادرة جداً، فهي تنتج عن اتحاد فئتي الدم (a) و(b)، ويطلق أيضاً عليها "النوع البخيل"، لأنها فئة لا تعطي دماً إلا لمن يحملون النوع نفسه (AB)، مع أنه يأخذ دماً من جميع فصائل الدم الأخرى.