ألمانيا تتوسط لإتمام صفقة تبادل أسرى بين "حماس" والاحتلال

الساعة 11:26 ص|11 أكتوبر 2021

فلسطين اليوم

كشفت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، صباح اليوم الاثنين، عن أن ألمانيا دخلت على خط الوساطة لإتمام صفقة تبادل الأسرى بين حركة "حماس" وكيان الاحتلال.

وأوضحت الصحيفة اللبنانية، أن "دخول ألمانيا إلى جانب مصر على خط الوساطة، حرك مياه التفاوض الراكدة، بفعل الثقة التي توليها تل أبيب بجهود برلين في هذا المجال".

وقالت الصحيفة، إن "الوسيط الألماني الجديد لم يُكشَفْ عن اسمه جاء لتقريب وجهات النظر وتنفيذ صفقة التبادل"، مبينةً أن "التحرّك الألماني جاء تزامناً مع زيارة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إلى "إسرائيل"، ولقائها رئيس الحكومة نفتالي بينت، ووزير الحرب بيني غانتس، ومستشار الأمن القومي للاحتلال الإسرائيلي إيال حالوتا الذي يقود، عبر القاهرة مفاوضات تبادل الأسرى مع المقاومة الفلسطينية".

ونقلت الصحيفة، عن مصدر في "حماس"، قوله إن "الحركة تتعاطى مع جميع الوسطاء الذين يتواصلون معها في شأن ملفّ الجنود الأسرى، بمَن فيهم الألمان الذين تدخّلوا في السابق لإتمام صفقة «وفاء الأحرار» في عام 2011"، مؤكداً أن "قنوات الاتصال مفتوحة مع برلين في هذا الخصوص".

وحول رؤية "حماس" التي تقدمت بها إلى الوسيط المصري، كشفت الصحيفة أن "الرؤية تقوم على إتمام الصفقة على مراحل، أو مرّة واحدة".

 وذكرت أن "الألمان لم يبادروا من تلقاء أنفسهم إلى التوسُّط، بل انتظروا أن يأتيهم الطلب من الإسرائيليين".

كلمات دلالية