فوائد المشي على معدة فارغة يومياً

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 04:10 م
10 أكتوبر 2021
فوائد المشي على معدة فارغة يومياً

يعتبر المشي من الأنشطة البدنية المفيدة للغاية للحفاظ على الوزن تحت السيطرة، وصحة القلب والأوعية الدموية وغيرها من الفوائد.

ووفقاً لبعض الدراسات فإن ممارسة رياضة المشي في الصباح على معدة فارغة، يمكنها المساعدة على حرق أكبر لكتلة الدهون في الجسم.

لكن على الرغم من فوائد ممارسة المشي صباحاً قبل تناول وجبة الإفطار، تحتوي هذه الرياضة على بعض المخاطر المحتملة، نستعرضها في التقرير التالي، وفقاً لموقع "greenme" الإيطالي.

فوائد_المشي_ساعة_يومياً.jpg
 

فوائد المشي على معدة فارغة

فقدان الوزن

تتحلل الكربوهيدرات على الفور إلى جلوكوز (أفضل وقود لجسمنا).

وبدوره يتدفق الجلوكوز في الدم ويخزن على شكل جليكوجين في العضلات والكبد، مما يوفر إمداداً سريعاً بالطاقة وبالتالي فهو ضروري للأنشطة البدنية عالية الكثافة.

وبعد الصيام طوال الليل أثناء النوم، يكون مخزون الجليكوجين منخفضاً للغاية، خاصةً الموجود في الكبد، لهذا السبب، نظراً لوجود القليل من الجليكوجين المتاح، يستجيب الجسم بحرق المزيد من كتلة الدهون في حالة المشي صباحاً على معدة فارغة.

كما أظهرت العديد من الأبحاث أن ممارسة رياضة المشي مع الصيام صباحاً تزيد من حرق الدهون أثناء وبعد التدريب.

ويسمح المشي قبل الإفطار، حتى ولو لمدة 30 دقيقة فقط، بالاستفادة من احتياطيات الدهون، وبالتالي حرقها أكثر من الأوقات الأخرى من اليوم.

توتر أقل

المشي في الصباح، يضع الشخص في مزاج جيد ويقلل من الشعور بالتوتر تلقائياً.

في الواقع، النشاط البدني قادر على تحفيز إنتاج الإندورفين (هرمون المزاج الجيد الذي يولد حالة من الرفاهية النفسية الجسدية)، ويساعد استنشاق الهواء النقي أيضاً على تحفيز الأفكار الإيجابية.

تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

يقلل المشي السريع من خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث كشفت دراسة نشرتها جمعية القلب الأمريكية أن كلا من المشي والجري، على الأقل 30 دقيقة يومياً، يكفي للشعور بالتحسن ومن ثم تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

إبداع وإنتاجية أكبر

يساعد المشي صباحاً وسط الطبيعة على زيادة القدرة الإبداعية للشخص بنسبة 50%.

تلعب البيئة الطبيعية، وفقاً للخبراء، دوراً أساسياً في طريقة التفكير والسلوك، إذ يستريح الدماغ ويستعد لبدء عمليات التفكير الإبداعي الجديدة.

فوائد-المشي-في-الصباح.jpg
 

أضرار المشي على معدة فارغة

قد لا يكون المشي قبل الأكل مناسباً للجميع، نظراً لأن البروتينات، لكي تتحول إلى سكريات، تؤخذ من قبل العضلات، ولذلك، فالمثالي في هذه الحالة هو عدم القيام بذلك يومياً، وإلا سيؤدي ذلك إلى الضغط على العضلات، ومع الوقت فقدان قوتها وكتلتها.

بالإضافة إلى ذلك، من أضرار ممارسة المشي صباحاً على معدة فارغة الضغط المنخفض.

بشكل عام، بمجرد الاستيقاظ، يميل ضغط الدم إلى الانخفاض قليلاً عن المعتاد، الأمر الذي قد يكون مزعجاً ومضراً للبعض.

ولذلك، من الأفضل الانتظار حوالي 10 دقائق بعد الاستيقاظ، وربما تناول فنجان من القهوة يمكن أن يساعد في إعادة ضغط الدم إلى مستوياته الطبيعية، قبل الذهاب للمشي صباحاً.