كيف سيتم احتساب الدرجات لامتحانات مدارس "الأونروا" وهل ما يتم تقديمه سيُلغى ؟

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 11:52 ص
04 أكتوبر 2021
فترة امتحانات

يستعد طلاب المدارس الحكومية "والاونروا" لتقديم إمتحانات الربع الأول من السنة الدراسية2021-2022، لنظام التعليم الجديد الذي يُطبق لأول مرة في كافة مدارس الوطن، بعد تقسيم العام الدراسي لأربعة أقسام وبينهما إجازة.

النظام الجديد لاقى العديد من التساؤلات حول طريقة احتساب الدراجات خلال امتحانات الربع الأول والتي ستبدأ من 11/10/2021- وحتى 22/10/2021، وإذا ما كان الامتحان الذي سيتم تقديمه سيتثني الربع الثاني ما يتم دراسته في الربع الأول ، وما قد تحمله امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول "الربع الثاني" من مناهج وهل سيدخل ضمن الامتحانات المنهج كاملة أم لا .

فريد ابو عاذرة رئيس برنامج التربية والتعليم في وكالة الغوث بغزة ، أكد أن نظام التعليم الدراسي الجديد يأتي نتيجة الالتزام بقرار وزارة التربية والتعليم بحيث تكون السنة الدراسية أربعة أرباع ، حيث يكون الفصل الأول ربع أول وربع ثاني وسيكون اجازة بينهما ، وهو ما يُطبق على السلطة الوطنية .

وقال أبو عاذرة خلال تصريحات خاصة : قمنا بتوزيع آليات التقييم بحيث سيكون الاختبار " الامتحان عبارة عن حصة مدرسية سيتم تنفيذها داخل الحصص المدرسية ، حيث سيتم تقييم الربع الاول 40% من درجة الفصل الاول ، في حين سيتم تقييم الربع الثاني سيكون امتحان ليشمل بعض المهارات الاساسية من الربع الاول ليكون التقييم 60 % لنهاية الربع الثاني ليكتمل 100 درجة للفصل الأول .

وأوضح، أن ما سيتم دارسته في الربع الأول سيمتحن في جزء منه في الربع الثاني ، لأن الامتحان سيكون على مستوى الفصل الدراسي الأول ككل وليس على أساس أرباع .

وكان وزير التربية والتعليم في حكومة رام الله مروان عورتاني قد اكد ان العام الدراسي المقبل سيشهد تغييرًا جوهريًا في النظام التعليمي حيث سيقسم إلى 4 فصول دراسية بدلًا من فصلين.

وقال الوزير عورتاني: "العام المقبل لن يشمل فصلين دراسيين بل سنعتمد نظاما جديدا، تكون فيه السنة الدراسية مقسمة الى أربع فترات بين كل فترة وأخرى إجازة من 7-10 أيام، أولها إجازة الزيتون بعد تقديم امتحانات الفترة الأولى، وستكون امتحانات كل فترة خلال الحصة الصفية".

تقسيم العام الدراسي.jpg