خبر وزير إسرائيلي يدعو إلى تشديد العقوبات الدولية على طهران وبيونغ يانغ

الساعة 11:31 ص|05 ابريل 2009

فلسطين اليوم-القدس

دعا المسؤول الثاني في الحكومة الإسرائيلية سيلفان شالوم اليوم الاحد الى تشديد العقوبات الدولية المفروضة على ايران وكوريا الشمالية بعد اعلان بيونغ يانغ اطلاق صاروخ وضع قمرا اصطناعيا في المدار اكدت واشنطن انه سقط في المحيط الهادئ.

 

وقال وزير التعاون المحلي للصحافيين ان "اطلاق هذا الصاروخ يشكل تهديدا على الاستقرار العالمي. يجب على المجتمع الدولي ان يأخذ اجراءات اكثر شدة ضد ايران، ونحن بحاجة ايضا الى تحرك عاجل يضع حدا للتهديد الآتي من كوريا الشمالية".

 

واضاف ان "العقوبات يجب ان تكون قاسية وجوهرية (...) يجب اخذ كل الاجراءات اللازمة من اجل ان يعي العالم اجمع ان قواعد اللعبة تغيرت وان دولا مثل كوريا الشمالية وايران لا يمكنها ان تقرر بشأن هذه القواعد". واعلنت كوريا الشمالية انها نجحت الاحد في وضع قمر اصطناعي في المدار يقوم حاليا ببث "اغان ثورية خالدة" تمجد قادة الدولة الشيوعية الحاليين والسابقين.

 

وقالت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية ان "علماءنا وتقنيينا نجحوا في وضع قمر اصطناعي اطلق عليه اسم "كوانغ - ميونغسونغ-2" في المدار عبر صاروخ الاطلاق (اونها-2) بموجب الخطة الوطنية للتطور الفضائي".

 

ونددت المجموعة الدولية بشدة باطلاق الصاروخ فيما سيعقد مجلس الامن الدولي جلسة طارئة اليوم لبحث المسالة بطلب من الولايات المتحدة واليابان، في حين دعت الصين وروسيا الى "ضبط النفس". وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو شن هجوما عنيفا على ايران الثلاثاء لدى تقديم حكومته الى البرلمان مؤكدا ان "نظاما راديكاليا يمتلك سلاحا ذريا يمثل الخطر الاعظم على الانسانية وعلى اسرائيل". وتشتبه اسرائيل والدول الغربية بأن ايران تسعى تحت ستار برنامجها النووي المدني الى امتلاك القنبلة الذرية وهو ما تنفيه طهران.