أخصائي يوضح مخاطر عدم إجراء فحص مخبري قبل تلقي التطعيم المضاد لفايروس كورونا

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 01:13 م
27 سبتمبر 2021
أخصائي يوضح مخاطر عدم إجراء فحص مخبري قبل تطعيم

قال أخصائي الأحياء الدقيقة والمناعة بغزة، د. وليد الباشا، إن "هناك خطأ شائع عند المواطنين بأن اللقاح عبارة عن فيروس وهذه معلومة خاطئة إنما هو جزء من الفيروس غير فعال".

وأضاف الباشا خلال تصريحات صحفية، اليوم الأثنين " ردة الفعل المناعي تختلف بين مواطن وآخر، وحتى عند أخذ اللقاحات فالأمر يعتمد على التركيبة المناعية، وهي عبارة عن ردات فعل مناعية ضد الفيروس".

وأوضح " في حال ظهور أعرض المرض على الشخص أو في حال كان مخالط، يمكن إجراء فحص مخبري خلال 5 أيام، ولا يتم إعطاءه اللقاح خلال هذه المدة"، مؤكداً بأن أخذ الشخص اللقاح، وأن كان مصاباً؛ فذلك لا يشكل خطورة عليه، بعكس ما يشاع حول تأثيرها السلبي".

وأشار الى عدم  وجود بروتوكول صحي يفرض فحص الإصابة قبيل أخذ اللقاح، والأمر يعتمد على الأعراض والمخالطة، مبيناً أن التطعيم يحمي من الوصول لحالة الخطر عند الإصابة، فأغلب الحالات التي دخلت أقسام العناية المكثفة لم تكن مطعمة.

يذكر أن عدد الاشخاص الذين تلقوا اللقاح في قطاع غزة وصل الى 407691 شخص، وفق ما أعلنت وزارة الصحة خلال الايجاز اليومي الخاص بفايروس كورونا صباح اليوم الأثنين والذي جاء فيه تسجيل  11  حالة وفاة بفيروس كورونا، و( 1698) إصابة جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية.