تفاصيل انتاج وأسعار البلح والزيتون في قطاع غزة

الساعة 12:12 م|27 سبتمبر 2021

فلسطين اليوم

أكدت وزارة الزراعة في قطاع غزة اليوم الاثنين 27/9/2021، أن موسم الزيتون يعاني من تراجع كبير على نسبه انتاجه، فيما وصف موسم البلح والنخيل بالجيد كونه منتج يتحمل كافة الظروف المناخية وتتأقلم مع متغيراتها.

وأشار البسيوني في تصريح إذاعي لصوت الأقصى، إلى أن هناك تراجع كبير على نسبة الإنتاج لموسم الزيتون هذا العام نتيجة التقلبات المناخية، ونتوقع وصول نسبة الإنتاج إلى 35%.

وبين، أن المساحة الإنتاجية لأشجار الزيتون متزايدة هذا العام ونتحدث عن 32 ألف دونم انتاجي جديد وحوالي 40 ألف دونم المساحة الاجمالية.

ولفت البسيوني، إلى أن موسم الزيتون سيبدأ يوم الثلاثاء الموافق 12/10 وسط إجراءات مشددة من ناحية الالتزام بالمعايير الفنية " درجة الحرارة والتباعد الاجتماعي في ظل كورونا".

كما اعتبر، أن قطف ثمار الزيتون في غير موعده يتسبب في قلة الإنتاج والجودة، محذراً المزارعين من التبكير في القطف لأنه سيؤدي لظهور منتج بأقل جودة وبكميات إنتاجية أقل.

وأكد البسيوني التزام وزارته بتوفير منتج زيت الزيتون في الأسواق وفق الحالة الاقتصادية الموجودة.

وقال:"طالما أن المنتج المحلي متوفر ويغطي احتياجات السكان تبقى الأولوية للمنتج المحلي وإذا عجز المنتج عن تغطية الأسواق سيكون هناك إجراءات لتوفير المنتج وعدم إحداث أي إرباك في عملية التسويق."

وبشأن الأسعار، بين البسيوني، أن أسعار الزيت في قطاع غزة ستكون في مسارها الطبيعي ولن يكون هناك أي تغيير عليها، وفي حال أي خروج عن السيطرة سواء في ارتفاع أسعار الزيت أو الكميات سيكون هناك تدخل من الوزارة.

موسم البلح

أما الموسم البلح والنخيل، فأوضح البسيوني أن إنتاج البلح هذا العام جيد وبصورة عادية وطبيعية نظراً لأنه منتج يتحمل كافة الظروف المناخية وتتأقلم مع المتغيرات المناخية.

وقال:"سيكون لدينا 14 ألف طن إجمالي الإنتاج هذا العام، فيما أن المساحة الإجمالية لأشجار النخيل تقدر بـ 9200 دونم بعدد 185 ألف شجرة مثمرة."

وبين، أن الجزء الأكبر من منتج البلح يتم استهلاكه طازج وجزء يتم للصناعات التحويلية (عجوة) وجزء آخر يتم تخزينه لاستخدامه فيما بعد.

وأشار البسيوني إلى أنه خلال بدء موسم البلح يُمنع استيراد أي منتج ينافس المنتج المحلي كالبلح الأصفر والذي تم منع استيراده منذ أسابيع.

وبين، أن هناك تشجيع لنوعيات جديدة من بلح "البرحي" وأصبح يجود وينتج في قطاع غزة، لافتاً إلى أن 97% من كميات البلح الموجودة هي "الحياني الأحمر" و3% من البلح "البرحي".

كلمات دلالية