الإعلان عن تفاصيل مؤتمر "فلسطينيي أوروبا" الـ 19

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 02:04 م
25 سبتمبر 2021
مؤتمر فلسطينيي اوروبا.jpeg

أعلنت اللجنة المنظمة لمؤتمر "فلسطينيي أوروبا" الـ 19، والمقرر انعقاده افتراضيا، اليوم السبت، انطلاقا من العاصمة الدنماركية كوبنهاغن، عن تفاصيل أعماله، والتي تستمر على مدار اليوم.

ويتخلل المؤتمر الذي يُعقد عبر المنصات الرقمية، تحت شعار "القدس توحدنا والعودة موعدنا"، ندوات تتناول "العمل المؤسساتي الفلسطيني في أروروبا"، و"دور فلسطينيي أوروبا في حفظ الهوية وإسناند القضية"، بالإضافة إلى "انتهاكات الاحتلال في القدس ومخاطر التهجير والتهويد"، بحسب اعلان برنامج المؤتمر.

وأشارت اللجنة المنظمة، إلى أنه سيتم تغطية الفعالية عبر العديد من المنصات الإخبارية ومواقع التواصل الإجتماعي، على الهواء مباشرة.

وبحسب البرنامج المُعلن، فسيستضيف المؤتمر، نُخبة من البرلمانيين والسياسيين الأوروبيين، منهم رئيس حزب اليسار الايطالي النائب ستيفانو فاسينا، ورئيس لجنة التضامن مع فلسطين في البرلمان السويدي يوهان بيسر، وعضو البرلمان الدنماركي كريستيان جول، وعضو مجلس بلدية كونبهاجن نيكو غرونفيلد، والصحفية الايطالية المتخصص بشؤون الشرق الأوسط فرانشيسكا بوري.

كما سيشارك في الجلسة الافتتاحية رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني بالإنابة أحمد بحر، الأمين العام للمؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج منير شفيق، رئيس ومؤسس هيئة أرض فلسطين سلمان أبو ستة، فدوى البرغوثي زوجة الأسير المناضل مروان البرغوثي، عبلة سعدات زوجة الأمين العام للجبهة الشعبية أحمد سعدات، رئيس الاتحاد الفلسطيني لأمريكا اللاتينية سمعان خوري، رئيس مجلس مسلمي أوروبا سمير فالح، المدير العام لمركز الزيتونة للدراسات والاستشارات محسن صالح، رئيس مكرز غزة للدراسات والاسترايتيجيات محمد المدهون، بالإضافة إلى مدير مركز رؤوي للتنمية السياسية أحمد عطاونة.

وعن ضيوف ندوة "العمل المؤسسات الفلسطيني في أوروبا"، فسيشارك رئيس المبادرة الأوروبية لإزالة الجدار والمستوطنات أحمد سكينة، رئيس تجمع الشباب الفلسطيني في أوروبا مجدولين شحادة، المدير التنفيذي للمبادرة الأوروبية للدفاع عن حقوق الأسرى الفلسطينيين شادي لبد، المنسق العام لمؤسسة غزة ريليف عبيدة المدلل، المنسق العام للشبكة الأوروبية للدفاع عن حقوق الللاجئين الفلسطينيين علي شتيوي، منسق عام مؤسسة زيتونة للكشتافة عيسى طه.

فيما سيشارك في ندوة "دور فلسطينيي أوروبا في حفظ الهوية وإسناد القضية"، الأمين العام لمؤتمر فلسطينيي أوروبا مازن كحيل، المتحدة باسم المؤتمر الشعبي لفلسطينيين الخارج أحمد محيسن، منسق المؤسسة الدولية للتضامن مع الأسرى في أوروبا أحمد أبو النصر، رئيس اتحاد جمعيات المهاجرين في أبسالا أميل صرصور، نائب رئيس بلدية أوغوس الدنماركية ربيع زاد أحمد، الناشط الفلسطيني عدنان أبو شقرة، عضو الأمانة العامة لهئة المؤسسات الفلسطينية في برلين غسان أبو سمرة.

أما في ندوة "انتهاكات الاحتلال في القدس ومخاطر التهجير والتهويد"، فيشارك عضو المجلس التشريعي حاتم عبدالقادر، رئيس مؤسسة أوروبيون لأجل القدس محمد حنون، المختص بشؤون القدس راسم عبيدات، الباحث في جميعة الدراسات العربية مازن الجعبري، الناشط المقدسي قتيبة عودة.

يشار إلى أن مؤتمر فلسطينيي أوروبا الأول، في لندن عام 2003، ثم تنقل بعد ذلك عبر عدد من العواصم والمدن الأوروبية بشكل سنوي دون انقطاع، وكان آخرها في العاصمة الفرنسية باريس في نيسان/أبريل 2020، وتم إلغاؤه بسبب جائحة "كورونا".