شريط الأخبار

اقتراح مصري بتولي الرئيس عباس رئاسة الحكومة الفلسطينية

07:18 - 04 كانون أول / أبريل 2009


فلسطين اليوم- وكالات

قال مسؤول فلسطيني اليوم السبت إن مدير المخابرات المصرية عمر سليمان اقترح خلال جولة الحوار الفلسطيني التي جرت في القاهرة الأسبوع الماضي ان يتولى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس تشكيل الحكومة الفلسطينية القادمة كحل وسط للمشكلة التي تعطل التوصل الى اتفاق بين حركتي فتح وحماس.

واضاف المسؤول الفلسطيني ليونايتد برس انترناشونال ان سليمان اقترح ان تتشكل الحكومة ايضا من ممثلين عن الضفة العربية وقطاع غزة على تتولى مهامها لفترة انتقالية حتى الانتخابات الرئاسية والتشريعية القادمة.

وتابع المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن اسمه،ان سليمان امهل الحركتين حتى يوم 26 نيسان/ ابريل الحالي للموافقة على الاقتراح الذي وصفه بانه حل وسط لاشكالية رفض حماس لتشكيل حكومة فلسطينية جديدة تحل محل حكومتي سلام فياض واسماعيل هنية في الضفة وغزة.

ويهدف الاقتراح المصري الى تخطي عقدة البرنامج السياسي الذي على الحكومة الجديدة ان تتبناه وتعلن فيه التزامها بالاتفاقات مع اسرائيل كما تطالب الولايات المتحدة واوربا كشرط للقبول بها وباطلاق المساعدات الدولية لاعادة بناء غزة.

وكانت حركة حماس قد رفضت خلال جولات الحوار اي التزام بالاتفاقات التي وقعتها منظمة التحرير الفلسطينية مع اسرائيل او اي اشارة الى قبولها بالاعتراف باسرائيل.

 

وكشف المسؤول الفلسطيني ان وفد حركة حماس الذي ترأسه نائب رئيس المكتب السياسي موسى ابو مرزوق وعدة بنقل الاقتراح الى قيادة الحركة في دمشق لدراسته والعودة بجواب نهاية الشهر الحالي.

واستبعد موافقة الحركة على الاقتراح لخشيتها من ان يؤدي استلام عباس للحكومة من تهميشها واضعاف المكتسبات التي تحققت لها منذ استلامها للحكومة في غزة بعد الانتخابات التي فازت باكثرية الاصوات فيها عام 2006.

وكان وفدا فتح وحماس في جولة الحوار الاخيرة قد فشلا في التوصل الى حل بشأن القضايا المختلف بشأنها وعلى راسها تشكيل الحكومة واعادة بناء منظمة التحرير واعادة بناء قوات الامن الفلسطينية.

انشر عبر