شريط الأخبار

حكومة غزة تنتقد رئاسة يهودي للجنة التحقيق في الحرب الإسرائيلية على غزة

05:10 - 04 حزيران / أبريل 2009

فلسطين اليوم: غزة

انتقدت حكومة غزة اليوم السبت، تعيين الأمم المتحدة مسؤولاً يهوديا للجنة الخاصة بالتحقيق في شن إسرائيل عملية عسكرية على قطاع غزة قبل شهرين.

وقلل وزير العدل في حكومة غزة محمد الغول من أهمية لجنة التحقيق التي سترسلها الأمم المتحدة قائلا: "نحن دائما لا نعول على لجان تقصي الحقائق التي ترسلها الأمم المتحدة كثيراً وإن كنا نطالب في التحقيق بجرائم الحرب ضد الشعب الفلسطيني".

 

وأعرب الغول في تصريحات صحافية عن أمله في "أن تدين هذه اللجنة الاحتلال خاصة أن الجرائم التي ارتكبت خلال الحرب على غزة واضحة ولا يمكن بأي حال طمسها". لكنه أعرب عن تشاؤمه جراء تعيين مجلس حقوق الإنسان الأممي مسؤولاً يهودياً للجنة، ورأى أنه "تحيز واضح من المجتمع الدولي لإسرائيل منذ البداية".

 

وشدد الغول على مطلب محاكمة قادة إسرائيل "بتهمة ارتكاب جرائم حرب خاصة في ظل اعتراف جنود إسرائيليين بارتكاب جرائم بأمر من قادتهم".

 

ويترأس اللجنة اليهودي ريتشارد غولدستون الذي يحمل جنسية جنوب أفريقيا وتضم قائمة الأعضاء كلا من البريطانية كريستين شينكين الخبيرة في القانون الدولي، والباكستانية هينا جيلاني القاضية في المحكمة العليا في باكستان والخبيرة السابقة في الأمم المتحدة لشؤون حقوق الإنسان والكولونيل الايرلندي المتقاعد ديزموند ترافرز.

 

وكان مجلس حقوق الإنسان قرر في 12 كانون الثاني (يناير) أثناء اجتماع طارئ حول الوضع في غزة تشكيل "مهمة استقصاء حقائق" حول الانتهاكات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني.

انشر عبر