شريط الأخبار

الرشق يحمل "فتح" مسئولية فشل حوار القاهرة "بسبب التعنت"

02:42 - 04 تموز / أبريل 2009

فلسطين اليوم: غزة

حمل القيادي في حركة "حماس" عزت الرشق اليوم السبت حركة "فتح" مسئولية فشل الجولة الثالثة من الحوار الوطني الفلسطيني في القاهرة الذي جرى تعليقه لمدة ثلاثة أسابيع.

 

وقال الرشق في تصريحات لموقع "المركز الفلسطيني للإعلام" الإلكتروني إن "حماس اصطدمت بتعنت وفد حركة فتح وعدم تقديمه المرونة الكافية للوصول إلى حل في قضايا الحوار"، مشددا على ضرورة أن تتحلى كافة الأطراف بروح المسئولية ، وعدم التمترس عند مواقف محددة "لأن ذلك لا يساعد في إنجاح الحوار الفلسطيني".

 

وأضاف إن حماس" قدمت أقصى ما لديها من مرونة فيما يتعلق ببرنامج الحكومة، والعودة إلى اتفاق مكة، إلا أن الذهاب إلى أبعد من ذلك، هو بالنسبة لحماس دخول في المحظور، ومخالفة للثوابت الفلسطينية". وحول تشكيل حكومة انتقالية دون برنامج سياسي ومدى تجاوب الوسيط المصري معها، أكد الرشق أن المسئولين المصريين قالوا إنهم لا يميلون إلى أية فكرة أو أي طرح "لكن كل ما يهمهم هو تكوين حكومة يمكن تسويقها لدى المجتمع الدولي".

 

وأوضح أن مدير الاستخبارات المصرية اللواء عمر سليمان أبلغ وفد "حماس" أن جملة "احترام الاتفاقيات الموقعة سابقا مع إسرائيل، غير كافية، وأن هيلاري كلينتون (وزيرة ا لخارجية الأميركية) طالبت بالالتزام الكامل بشروط الرباعية ، ما يدل على عدم تغير موقف الإدارة الأميركية".

 

وفي سياق ملف "منظمة التحرير الفلسطينية"، قال الرشق: "نحن لدينا شعور يقيني بأن الأخوة في فتح يريدون أن يستفردوا بالقرار في المنظمة، وأن يضعوا جميع مفاتيحها في جيوبهم، وما نخشاه تكرار ما حدث قبل أربع سنوات في تلك القضية، فنخرج باتفاق على الورق فقط دون تطبيق".

 

وشدد على حيادية الطرف المصري طوال فترة جولات الحوار الثلاثة وسعيه إلى تقريب وجهات النظر، كما تم الاتفاق معه على رفع هذه الجولة من الحوار "لحين دراسة الأفكار المطروحة مع كافة القيادات".

انشر عبر