شريط الأخبار

قمة "ناتو" تختتم أعمالها وسط مخاوف من الفشل

11:44 - 04 تموز / أبريل 2009

فلسطين اليوم-وكالات

تختتم قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) أعمالها اليوم السبت في مدينة ستراسبورج الفرنسية وسط مخاوف من فشل رؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء في التوصل إلى حل حول ترشيح رئيس الوزراء الدنماركي أندرس فوج راسموسين لشغل منصب الأمين العام للحلف.

 

وكان زعماء الحلف قد فشلوا خلال اجتماعهم مساء أمس الجمعة في الاتفاق على تعيين راسموسين بسبب رفض تركيا الشديد واعتراضها على مواقفه السابقة من قضية الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للرسول وامتناعه عن تنفيذ مطالب تركيا بإغلاق محطة تلفزيون كردية معارضة يتم بثها من الدنمارك.

 

وتنص لوائح الحلف على ضرورة إجماع الدول الأعضاء الثمانية والعشرين على تسمية المرشح لشغل المنصب خلفا لياب هوب دي شيفر الذي تنتهي فترة ولايته في نهاية تموز (يوليو) المقبل. وتحتفل القمة في يومها الثاني بعودة فرنسا من جديد للعضوية الكاملة للحلف. ومن المقرر أن يستقبل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل رؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء في منتصف جسر على نهر الراين يربط بين مدينتي ستراسبورغ الفرنسية وكهيل الألمانية في تظاهرة للوحدة والاتفاق بين دول الحلف بعد مرور 60 عاما على تأسيسه.

 

من ناحية أخرى نجحت القمة مساء أمس في التوصل إلى اتفاق حول ضرورة صياغة استراتيجية جديدة للحلف وتحديث الاستراتيجية السابقة التي يرجع تاريخها إلى عام 1999 مع إدخال مهام جديدة مثل مكافحة القرصنة البحرية وقراصنة الكمبيوتر. واتفق أطراف القمة أيضا على ضرورة التعاون مع روسيا على الرغم من الخلافات الكبيرة معها بسبب الغزو العسكري لجورجيا

انشر عبر