شريط الأخبار

تركيا تدعم مشروع نقل الغاز من روسيا لإسرائيل

08:59 - 04 تموز / أبريل 2009

فلسطين اليوم-وكالات

قال رئيس شركة "غازبروم" الروسية الكسى ميلير، إن تركيا تؤيد تنفيذ مشروع "التيار الأزرق-2"، ومستعدة لاستيراد كميات إضافية من الغاز الروسى بعد عام 2015.

 

أضاف ميلير، خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء الروسى فلاديمير بوتين فى مقر الأخير فى منطقة نوفو-أجاريوفو بضواحى موسكو اليوم، الجمعة، "أبدت تركيا رغبة فى استيراد كميات إضافية من الغاز الروسى، بما فى ذلك عن طريق أنبوب التيار الأزرق-2".

 

وأكد ميلير - وفقا لوكالة نوفوستى الروسية للأنباء- أن تركيا طلبت ألا يقتصر استخدام الأنبوب فى حال بنائه على نقل الغاز إلى إسرائيل فحسب، بل وإلى السوق التركية أيضا.

 

من جهته، قال بوتين إنه يعول على دعم الحكومة الإسرائيلية فى إنشاء أنبوب لنقل الغاز الروسى عبر تركيا إلى إسرائيل، وأضاف أنه تحدث مؤخرا مع رئيس وزراء إسرائيل الجديد بنيامين نتانياهو حول هذا الموضوع.

 

كان وزير الطاقة التركى حلمى جولر قد صرح فى ختام اجتماعه مع ميلير فى أنقرة فى السادس والعشرين من الشهر الماضى، بأن روسيا وتركيا اتفقتا على تشكيل فريق عمل لتنفيذ مشروع "التيار الأزرق-2" الذى يتضمن نقل الغاز من روسيا إلى إسرائيل.

 

وأشار ميلير من جانبه، إلى أن المحادثات مع إسرائيل حول هذا المشروع ستبدأ بعد تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة. ومن المتوقع أن يبدأ الفريق المعنى بمشروع "التيار الأزرق -2" عمله خلال الأيام المقبلة.

انشر عبر