تعرفوا على فوائد و اضرار شرب الشاي الأخضر

الساعة 08:07 م|16 سبتمبر 2021

فلسطين اليوم- وكالات

الشاي الأخضر من أهم المشروبات الطبيعية المفيدة، ويعزز الصحة في حال تناول كوب منه بشكل يومي.. في هذا يعد المقال نتناول أنواع الشاي الأخضر،وفوائد الشاي الأخضر على الصحة العامة والتنحيف والجنس والبشرة.

ما هو الشاي الأخضر؟

لفهم الشاي الأخضر بشكل أفضل، علينا أن ننظر إلى الشاي بشكل عام، إذ يشرب معظم الناس الشاي الأسود أو أنواعا مختلفة منه، فما هي الاختلافات، وما الذي يجعل الشاي الأخضر صحيا جدا؟

يتألف الشاي بأنواعه المختلفة من الفروع الطرية اليانعة لشجيرات الشاي التي تتكون من الوريقات اليانعة والبراعم، التي تعالج وفق التقاليد المتبعة في بلد المنشأ. ويأتي الشاي من أوراق شجيرة كاميليا سينينسيس، ويكون النبات في نوعين:

واحد ينمو في الصين ويستخدم للشاي الأخضر والأبيض.

النوع الثاني من الأدغال موجود في الهند ويستخدم لكل من الشاي الصيني الأسود والشاي الأسود.

من بين أنواع الشاي المختلفة، يحتوي الشاي الأخضر على معظم مركبات الفلافونويد، وهي مواد كيميائية نباتية مضادة للأكسدة. والشاي الأخضر هو الأقل تأكسدا عند معالجته، ولهذا يوصف بأنه الأكثر فائدة.

درجات الشاي: تحدد درجات الشاي بأعدادها التي تكاد لا تحصى في سوق التجارة، حسب المنشأ والمناخ والعمر وطريقة المعالجة ونوع الورقة على حسب نوع الورقة.

أنواع الشاي الأخضر

ينقسم الشاي في أثناء زراعته إلى عدة أنواع، وأشهرها:

سينشا: هو أكثر أنواع الشاي الأخضر شهرة.

فوكاموشي سينشا: هذا النوع طهي على البخار ضعف مدة سينشا، ونظرا لتعرض الأوراق لحرارة البخار، فإنها تصبح بودرة ويأخذ الشاي طعما أقوى ولونا أخضر داكنا.

جيوكورو: تُغطى شجيرات شاي جيوكورو بقطعة قماش أو شاشة من القصب قبل 20 يوما تقريبا من قطفها.

كابوسيتشا: يوضع فوق شجيرات كابوسيتشا حاجز من قطعة قماش لحجب معظم أشعة الشمس، يمكّن ذلك براعم الأوراق الجديدة من النمو دون ضوء الشمس، مما يمنح الشاي لونًا أخضر داكنًا ونكهة أقوى.

ماتشا:  يستخدم الماتشا على نطاق واسع في صنع الحلويات اليابانية التقليدية والعديد من الأطباق اللذيذة.

تينشا: يستخدم هذا الشاي بشكل أساسي كمكون لماتشا، وعلى غرار جيوكورو، تُزرع الأوراق الخام وفقا لطريقة التغطية، إذ يوضع حاجز أو قطعة قماش فوقها لشجيرات الشاي لحجب معظم أشعة الشمس.

تشتق: اسمه من الكلمة اليابانية التي تعني "الأرز البني"، وهو الأرز ويحتوي على نسبة منخفضة من الكافيين، ما يجعله شايا مناسبا للأطفال وكبار السن.

هوجيتشا: يصنع الهوجيتشا عن طريق تحميص سنشا أو أنواع أخرى من الشاي الأخضر، ما يعطيه رائحة محمصة مميزة.

كيف تشرب الشاي الأخضر؟

هل تعلم أن الشاي الأخضر هو ثاني أكثر المشروبات استهلاكا بعد الماء؟ استمتع بالشاي الأخضر دافئا أو باردا، ولكن عند تحضيره، لا تسكب الماء المغلي على الأوراق فور غليها. سيؤثر ذلك على مواد الكاتيكين القوية، دع الماء المغلي يهدأ لمدة 10 دقائق ثم اسكبه.

ما مقدار الشاي الأخضر الذي يجب أن تشربه يومياً؟

لم تكن الدراسات قاطعة بشأن كمية الشاي الأخضر التي يجب شربها يوميا لجني أقصى فوائد الشاي الأخضر، يعتمد الأمر على الشخص وصحته الشخصية.

على سبيل المثال، أولئك الذين شربوا  كوبا إلى ثلاثة أكواب كل يوم كانوا معرضين لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب أكثر من الأشخاص الذين شربوا أقل من كوب واحد، وكان سرطان المعدة أقل عرضة للإصابة عند النساء اللائي تناولن  أكثر من 5 أكواب يوميًا .

لكن علينا أن ننظر إلى الأمر بهذه الطريقة - يعتمد مقدار ما تستهلكه على المقدار الذي يمكنك تحمله، فلا يجب على الجميع شرب 5 أكواب في 24 ساعة للاستفادة من فوائد الشاي الأخضر، بل حسب تحمل جسمك.

فوائد الشاي الأخضر للتنحيف

شرب الشاي الأخضر ينقص من الوزن، لقد ثبت أن الكافيين ومضادات الاكسدة التي يحتويها تزيد من حرق الدهون، إذ يمكن أن تحرق 75-100 سعرة حرارية إضافية يوميا. على الرغم من أن هذا قد يبدو وكأنه كمية صغيرة، لكنه يفقد الوزن بشكل كبير على المدى الطويل.

فوائد الشاي الأخضر للوجه

يحمي من سرطان الجلد، لأن الشاي الأخضر يحتوي على مادة البوليفينول وستة أنواع مختلفة من الكاتيكين، هذه المركبات لها خصائص مضادة للأكسدة.

كما يحارب الشيخوخة المبكرة، ولديه القدرة على تجديد خلايا الجلد الموت. من خلال حماية خلاياك وإصلاحها ، يمكن لمضاد الأكسدة هذا أن يقاوم علامات الشيخوخة ويجعل البشرة الباهتة تبدو أكثر صحة.

علاج حب الشباب، وذلك بسبب الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات والميكروبات الموجودة في الشاي الأخضر.

يحسن وظائف المخ

العنصر النشط الرئيس هو الكافيين، وهو منبه معروف من فوائد الشاي الأخضر، ويؤثر الكافيين على الدماغ عن طريق منع ناقل عصبي مثبط يسمى الأدينوزين. بهذه الطريقة، يزيد من إطلاق الخلايا العصبية وتركيز الناقلات العصبية مثل الدوبامين والنورادرينالين، كما أظهرت الأبحاث باستمرار أن الكافيين يعزز من وظائف المخ، بما في ذلك الحالة المزاجية واليقظة ووقت رد الفعل والذاكرة.

يمنع نزلات البرد والإنفلونزا

 وجد الباحثون أن في الشاي الأخضر مستويات عالية من المواد المضادة للأكسدة تعزز من نظام المناعة.

غني بمضادات الأكسدة

 الشاي الأخضر مليء بالعناصر الغذائية والمركبات النباتية التي يمكن أن يكون لها آثار صحية إيجابية، يتضمن ذلك مضادات الأكسدة القوية والتي تحمي من السرطان، وتشمل السرطانات التي يحمي الشاي الأخضر منها سرطان البروستاتا والثدي، وهما أكثر أنواع السرطان شيوعا بين الرجال والنساء.

علاوة على ذلك، تشير العديد من الدراسات إلى أن الشاي الأخضر قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب.

يحتوي على مركبات صحية نشطة بيولوجيا

 يحتوي نبات الشاي الأخضر على مجموعة من المركبات الصحية التي تجعله غنيا بالبوليفينول، وهي مركبات طبيعية لها فوائد صحية، مثل تقليل الالتهابات، ويحتوي الشاي الأخضر على EGCG هو أحد أقوى المركبات الموجودة فيه، لقدرتها على علاج الأمراض المختلفة، كما يحتوي على كميات صغيرة من المعادن.

أضرار الشاي الأخضر

بالرغم من فوائد الشاي الأخضر، لكن يجب توضيح المخاطر والمحاذير الاتية:

آثار الكافيين: الكافيين ومضادات الاكسدة في الشاي الأخضر معروفة جيدا لفوائدها الصحية، ولكنها يمكن أن تسبب آثارا جانبية لبعض الناس، وخاصة في الجرعات الكبيرة.

يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من الكافيين إلى زيادة الشعور بالقلق والتسبب في اضطراب المعدة والصداع لدى بعض الأشخاص، كما يؤدي استهلاك كميات كبيرة من الكافيين أثناء الحمل إلى زيادة خطر حدوث عيوب جنينية وإجهاض. بناءً على الأبحاث الحالية، يجب على الجميع، بما في ذلك النساء الحوامل، ألا يستهلكوا أكثر من 300 مجم من الكافيين يوميا.

التداخل مع الأدوية: يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر أن تتداخل أيضًا مع بعض الأدوية وتقلل من فعاليتها، فعلى سبيل المثال، تشير الدراسات إلى أن الشاي الأخضر قد يثبط فاعلية بعض أدوية القلب وضغط الدم، كما قد يقلل من آثار بعض الأدوية المستخدمة لعلاج القلق والاكتئاب.

المكملات الغذائية من الشاي الأخضر: تكون التأثيرات المضرة أكثر شيوعا عندما يتناول الأشخاص مكملات الشاي الأخضر، والتي تحتوي على تركيز أعلى بكثير من مضادات الأكسدة مقارنة بالشاي الأخضر نفسه.

يقلل الكاتيكين من امتصاص الحديد: قد تقلل مادة الكاتيكين الموجودة في الشاي الأخضر من قدرتك على امتصاص الحديد من الأطعمة، في حين أن شرب الشاي الأخضر بانتظام لا يمثل مصدر قلق لمعظم الأشخاص الأصحاء، فإنه يجب على الأشخاص المعرضين لخطر نقص الحديد التفكير في شرب الشاي بين الوجبات والانتظار لمدة ساعة على الأقل بعد تناول الطعام قبل شرب الشاي.

كلمات دلالية