هل يمكن أخذ لقاحين مختلفين لكورونا..؟

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 11:50 ص
16 سبتمبر 2021
هل يمكن أخذ لقاحين مختلفين لكورونا..؟

يسأل كثيرون عن هل يمكن أخذ لقاحين مختلفين لكورونا ؟ خاصةً من الكثير من الناس الذين يريدون أخذ لقاح كورونا، حيث أن معظم لقاحات كورونا يتم أخذها على جرعتين بفاصل زمني معين بين الجرعة الأولى والثانية.

ما هي لقاحات كورونا

تعتبر لقاحات كورونا هي الوسيلة الأكثر فاعلية وأمان للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا وتجنب الأعراض الخطيرة، حيث أن تطعيمات كورونا بمختلف أنواعها تعمل على تطوير جهاز المناعة وتنشيطه للوقاية من الإصابة بالفيروس أو على الأقل الحماية من الأعراض الخطيرة، وبالفعل هناك العديد من شركات الأدوية التي قامت بتصنيع لقاحات مختلفة ومن أهم هذه اللقاحات لقاح فايزر ولقاح استرازينيكا ولقاح موديرنا ولقاح جونسون اند جونسون، وكذلك لقاح سينوفارم الصيني واللقاح التركي وغيرها من اللقاحات الأخرى، وبالفعل أثبتت هذه اللقاحات فعاليتها في الوقاية من الإصابة بالأعراض الخطيرة الناتجة عن فيروس كورونا.

هل يمكن اخذ لقاحين مختلفين لكورونا

الإجابة نعم يمكن اخذ لقاحين مختلفين لكورونا، حيث أثبتت الدراسات والأبحاث المختلفة أن أخذ لقاحين مختلفين لفيروس كورونا يمكن أن يطور استجابة مناعية أقوى من الاستجابة التي تتم إذا أخذ الشخص جرعتين من نفس اللقاح، حيث أن معظم لقاحات كورونا يتم أخذها على جرعتين بفاصل زمني معين بين الجرعة الأولى والثانية ووجدت الدراسات أن الأشخاص الذين أخذوا جرعة من لقاح فايزر متبوعة بجرعة من لقاح استرازينيكا نشط لديهم جهاز المناعة وزاد عدد الخلايا التائية بدرجة أكبر ممن أخذوا نوع واحد فقط من اللقاحات.

ما مدى فعالية اللقاحات عند اختلاف الجرعات

تعتبر طريقة أخذ لقاحين من لقاحات كورونا فعالة جدًا وتقدم العديد من الفوائد حيث أنه من خلال هذه الطريقة يتم تطوير استجابة مناعية في جسم الإنسان أقوى من الاستجابة المناعية التي تحدث بسبب نوع واحد فقط من اللقاحات، كما أن أخذ لقاحين مختلفين يساعد في زيادة عدد الخلايا التائية في جسم الإنسان مما يؤدي إلى محاربة الفيروس الذي يدخل إلى الجسم وبالتالي منع حدوث الأعراض، وغالبًا ما تتم هذه الطريقة عند استخدام لقاحي فايزر واسترازينيكا.

فوائد أخذ لقاح كورونا

يقدم لقاح كورونا العديد من الفوائد لذلك يحرص الكثير من الناس على أخذ اللقاح ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا.

تقليل عدد الحالات التي تدخل إلى المستشفى بسبب الإصابة بالفيروس وأعراضه الخطيرة.

منح المجتمع مناعة تعرف باسم مناعة القطيع أو المناعة المجتمعية والتي تمنح المجتمع بالكامل مناعة ضد الفيروس.

تقليل الإصابة بالأعراض الخطيرة الناتجة عن فيروس كورونا.

تقليل عدد حالات الوفاة التي تحدث نتيجة الإصابة بفيروس كورونا.

الآثار الجانبية للقاحات كورونا

مثل اللقاحات الأخرى، يمكن أن تسبب لقاحات كورونا بعض الآثار الجانبية والأعراض التي تزول بعد يوم أو يومين من أخذ اللقاح،  ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:

احمرار وتورم مكان الحقن.

ارتفاع درجة حرارة الجسم.

صداع الرأس.

آلام العضلات.

آلام المفاصل.

القشعريرة.

الشعور بالتعب والإرهاق.

الغثيان والقيء.

الإسهال.

تورم الغدد الليمفاوية.