شريط الأخبار

برنامج الغذاء العالمي: القسائم الغذائية تهدف إلى مساعدة 30 ألف فلسطيني

08:16 - 04 تشرين أول / أبريل 2009

فلسطين اليوم-الحياة اللندنية

في خطوة غير مسبوقة، بدأ برنامج الغذاء العالمي بتنفيذ عملية توزيع القسائم الغذائية في الأراضي الفلسطينية المحتلة التي تهدف مساعدة نحو 30 ألف شخص. وقالت مصادر مسؤولة في مكتب البرنامج في القاهرة إن العملية ستستمر 12 شهراً في المناطق الحضرية من الضفة الغربية حيث ارتفعت أسعار السلع الغذائية الأساسية بنحو 70 في المئة عن عام 2008.

 

وأوضح مصدر في مكتب برنامج الغذاء العالمي في القاهرة أن «كل أسرة فلسطينية مكونة من ثمانية أفراد سيتلقى قسائم شهرية بقيمة تبلغ 200 شيكل»، مضيفا أن «مشروع القسائم والتحويلات النقدية يهيئ الفرصة للبرنامج لمكافحة الجوع عندما يكون الغذاء متاحاً، لكن ليس بإمكان السكان شراؤه». وكشف أن «البرنامج يخطط أيضاً لبدء مشروع لتوزيع القسائم الغذائية في غزة على نحو 15 ألف شخص ليتمكنوا من الحصول على الغذاء مباشرة من صغار التجار وأصحاب المتاجر متوسطة الحجم، الأمر الذي يساعد على استعادة السلسلة الغذائية التي تأثرت بسبب الصراع الأخير في غزة».

 

في غضون ذلك، قامت السلطات المصرية بإدخال مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة عن طريق معبر العوجة (وسط سيناء) بلغت 255 طناً من السكر مقدمة من ليبيا، إضافة إلى مواد غذائية أخرى وبطاطين وألبسة مقدمة من برنامج الغذاء العالمي، و49 طناً من الدقيق مقدمة من الهلال الأحمر المصري. كما سمحت السلطات بعودة 20 جريحاً فلسطينياً ومرافقيهم ممن سبق دخولهم البلاد خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وذلك بعد إنهاء العلاج في المستشفيات المصرية.

انشر عبر