شريط الأخبار

ممثل إدعاء جرائم حرب يرأس تقصي الحقائق بغزة

04:36 - 03 حزيران / أبريل 2009

فلسطين اليوم: وكالات

أعلنت الأمم المتحدة يوم الجمعة عن إختيار ممثل الإدعاء السابق في جرائم الحرب ريتشارد غولدستون وهو قاض من جنوب أفريقيا لرئاسة بعثة دولية لتقصي الحقائق في مزاعم ارتكاب قوات إسرائيل ومقاتلين فلسطينيين انتهاكات لحقوق الإنسان في قطاع غزة.

 

ويأتي تفويض فريق جولدستون المكون من أربعة أفراد تنفيذا لقرار صدر عن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جلسة خاصة يوم 12 يناير كانون الثاني. وسيحقق غولدستون في انتهاكات الجانبين المزعومة خلال الهجوم الإسرائيلي الذي دام 22 يوما على قطاع غزة.

 

وتقول جماعة فلسطينية مدافعة عن حقوق الانسان ان 1417 فلسطينيا قتلوا في الهجوم من بينهم 926 مدنيا. كما قتل في المعارك 13 اسرائيليا. وقال غولدستون في بيان "من مصلحة كل الفلسطينيين والاسرائيليين التحقيق من كل جانب في مزاعم ارتكاب جرائم حرب وانتهاكات خطيرة لحقوق الانسان ذات صلة بالصراع الاخير."

 

وعمل غولدستون كبيرا للمدعين في المحكمة الخاصة الجنائية الدولية لكل من يوغوسلافيا سابقا وروندا. ومن المقرر ان يعقد مؤتمرا صحفيا في جنيف في وقت لاحق يوم الجمعة.

 

وقال بيان صادر عن مارتن اومويبهى سفير نيجيريا ورئيس مجلس حقوق الانسان في جنيف "أنا واثق من أن هذه البعثة ستكون في موقف يمكنها من تقييم كل انتهاكات حقوق الانسان والقانون الانساني التي ارتكبت في الصراع في غزة بشكل مستقل ومحايد."

انشر عبر