شريط الأخبار

الرشق: بعد 11 ساعة من النقاش مع "فتح" لم نتفق إلا على برنامج محادثات الحوار

09:04 - 03 أيلول / أبريل 2009

فلسطين اليوم-عكاظ السعودية

أقر قيادي في حماس بعدم حدوث أي تقدم في القضايا الخلافية المطروحة على جدول الحوار الذي يجري في القاهرة بين حماس وفتح.

 

وقال عضو المكتب السياسي عزت الرشق في تصريحات لـ "عكـاظ"، إن المفاوضات لاتزال تراوح مكانها، موضحا أنه بعد 11 ساعة من النقاش في اليوم الأول لم نتوصل إلى شيء ،سوى برنامج المحادثات الذي يتضمن أربع قضايا رئيسة، هي منظمة التحرير ، والأجهزة الأمنية، والحكومة، وقانون الانتخابات .

 

 وأضاف أن الاختلاف يتمحور حول الحكومة الانتقالية وبرنامجها السياسي، مشيرا الى أن حماس تقدمت باقتراحين، الأول يقضي بتشكيل حكومة دون الإشارة الى برنامج سياسي ، بحيث يكون عملها داخليا في توحيد مؤسسات السلطة وتأهيل الاجهزة الأمنية، ورفع الحصار وفتح المعابر ، وتهيئة الأجواء أمام الانتخابات الرئاسية والتشريعية، والثاني تشكيل حكومة ترتكز على البرنامج السياسي لحكومة الوحدة الوطنية التي جاءت بعد اتفاق مكة ، بيد أن المقترحين رفضا من جانب فتح التي تريد برنامجا سياسيا يقوم على الاعتراف بإسرائيل والالتزام بشروط الرباعية.

 

وأكد أن حماس لن توافق ولن تخضع لهذه الشروط . وفيما يتعلق بقانون الانتخابات، قال إن حماس تريد أن يكون نظام الدوائر هو النظام الانتخابي الفلسطيني نظرا لطبيعة القرى والمناطق البعيدة. وأبدت الحركة مرونة كافية في هذا الملف بقبولها الاستمرار في النظام الانتخابي الحالي الذي يخلط بين التمثيل النسبي ونظام الدوائر ، مشددا على رفض حركته الجازم لموقف فتح الذي يدعو إلى تطبيق نظام التمثيل النسبي الكامل في الانتخابات الرئاسية والتشريعية المقبلة.

انشر عبر