شريط الأخبار

القاهرة: تعليق الحوار بين "فتح" و"حماس" لثلاثة أسابيع لإخفاقهما في حل "المشاكل العالقة"

05:43 - 02 آب / أبريل 2009

فلسطين اليوم-وكالات

صرح المسؤول في حركة "فتح" الدكتور نبيل شعث اليوم الخميس لوكالة فرانس برس انه تقرر تعليق الحوار الذي استؤنف مع حركة "حماس" يوم أمس الاربعاء على ان يعاد استئنافه في موعد سيتم تحديده لاحقا بين 21 و26 نيسان (ابريل) الجاري في في القاهرة.

 

من جهته قال القيادي في حماس عزت الرشق في تصريح له ان المحادثات لم تسفر عن تحقيق أي تقدم في الملفات العالقة".

 

من جهته أوضح القيادي في حركة حماس اسماعيل رضوان في بيان صحفي : " إن القضايا المطروحة على طاولة البحث تحتاج إلى مزيد من الوقت والجهد للتوصل إلى اتفاق، متأملاً أن يتم التغلب على كافة العقبات والمشاكل التي تعترضها، مؤكدا على وجود جهد مصري حثيث لتقريب وجهات النظر بين الطرفين".

 

وشدد أنه في حال تم التوصل لأي اتفاق فإن هذا الاتفاق يبقى مرهون إلى أن يتم إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين لدى الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية، مؤكداً على أن تطبيق الاتفاق إن تم التوصل إليه يجب ان يكون بشكل متزامن ومتزامن ورزمة واحدة.

 

وكان أسامة حمدان القيادي في حركة حماس أشار إلى أن حركته لم تلمس مرونه من وفد حركة فتح للحوار الفلسطيني في القاهرة كما يفترض وخصوصا في ملف برنامج الحكومة وفلسفة وعقيدة الأجهزة الأمنية والمرجعية الوطنية في المرحلة الانتقالية.

 

وقد أكد حسام زكي الناطق باسم الخارجية المصرية في اتصال مع وكالة أنباء "رامتان " أن حماس وفتح قد أخفقتان في التوصل لاتفاق على حل القضايا العالقة بينهما .

 

لكن زكي عاد وأكد أن الحوار بين الحركتين سوف يستأنف مجددا بينهما خلال شهر مايو القادم على أمل الاتفاق مجددا بينهما .

 

وكانت الأنباء قد ذكرت أن مدير المخابرات المصرية الوزير عمر سليمان قد عقد اجتماعا في القاهرة اليوم مع وفدي حركتي فتح وحماس للحوار الوطني الفلسطيني حثهما خلاله على ضرورة حسم القضايا الخلافية المتبقية، وان هذه القضايا تتمحور حول تشكيل الحكومة المستقبلية وبرنامجها السياسي والمشاركة في منظمة التحرير وقانون الانتخابات. 

  

 

 

 

 

انشر عبر