6 أسرى يواصلون إضرابهم رفضًا للاعتقال الإداري

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 01:04 م
05 سبتمبر 2021
معتقل-اسير

يواصل اليوم الأحد 5/9/2021 ستة أسرى إضرابهم المفتوح عن الطعام رفضاً لسياسة اعتقالهم الإداري.

وذكر مركز أسرى فلسطين للدراسات، اليوم الأحد، أن الأسير كايد الفسفوس من دورا جنوب الخليل أقدم الأسرى المضربين عن الطعام؛ حيث يواصل إضرابه منذ 53 يوما، علماً أن الاحتلال يُنكّل به عبر جملة من الإجراءات ومنها عمليات النقل المستمرة ويرفض الاحتلال الاستجابة لمطلبه ما يزيد من الخطورة على حياته.

وبين أن الفسفوس متزوج وأب لطفلة وله ثلاثة أشقاء آخرين معتقلين وهم أكرم ومحمود وحافظ.

وأفاد المركز بأن الأسير مقداد القواسمي من مدينة الخليل يواصل إضرابه عن الطعام لليوم 46 على التوالي، وهو معتقل منذ شهر يناير من العام الجاري، وأسير سابق تعرض للاعتقال عدة مرات.

وأمضى مقداد ما مجموعه في سجون الاحتلال نحو أربعة أعوام بين أحكام واعتقال إداري، حيث بدأت مواجهته لعمليات الاعتقال منذ عام 2015، وهو حاليا طالب جامعي.

كما يواصل الأسير علاء سميح الأعرج من بلدة عنبتا قرب طولكرم إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم 29 على التوالي وهو مهندس مدني تعرض للاعتقال عدة مرات منذ عام 2013، من بينها اعتقالات إداريّة.

وحسب المركز فقد وصل مجموع سنوات اعتقاله بشكل متفرق أكثر من خمس سنوات، وخلال فترات اعتقاله السابقة فقد والده، كما أن طفله الوحيد أبصر النور وهو رهن الاعتقال، وأعادت قوات الاحتلال اعتقاله في 30 حزيران 2021، وأصدرت بحقه أمر اعتقال إداريّ لمدة 6 شهور.

ويواصل الأسير هشام أبو هواش من دورا جنوب الخليل إضرابه لليوم العشرين على التوالي؛ وهو معتقل منذ أكتوبر 2020، وصدر بحقه أمرا اعتقال إداري مدتهما 6 شهور.

وأبو هواش أسير سابق أمضى ما مجموعه 8 سنوات، وهو متزوج وأب لخمسة أطفال، ويقبع اليوم في زنازين سجن "عوفر".

 

كما يواصل الأسير رايق صادق بشارات (44 عامًا) من طوباس إضرابه المفتوح منذ 15 يوما؛ وهو معتقل منذ تموز/ يوليو 2021، وأصدر الاحتلال بحقّه أمر اعتقال إداريّ لمدة ثلاثة شهور، وهو أسير سابق تعرض كذلك للمطاردة، واعتقل عام 2003، بعد أن أُصيب وبترت يداه.

واُستشهدت زوجة بشارات وأُصيب نجله، حيث أمضى نحو 9 سنوات في الأسر، وأفرج عنه عام 2012، ويقبع اليوم في زنازين سجن "مجدو".

وفي السياق ذاته يواصل الأسير شادي أبو عكر (37 عامًا) من مخيم عايدة إضرابه عن الطعام منذ 11 يوما رفضًا لاعتقاله الإداريّ في زنازين سجن "عوفر"، وهو معتقل منذ شهر أكتوبر 2020 ومتزوج وأب لطفلين.

وذكر المركز أن أبو عكر أسير سابق أمضى عشر سنوات بشكل متواصل، وأفرج عنه عام 2012، ولاحقًا أعاد الاحتلال اعتقاله ثلاث مرات إداريًا.