شريط الأخبار

قمة العشرين تفتتح أعمالها في لندن اليوم وقتل في التظاهرات

10:41 - 02 حزيران / أبريل 2009

فلسطين اليوم-وكالات

تفتتح قمة قادة مجموعة العشرين صباح اليوم الخميس في لندن اعمالها التي يتوقع ان تكون تاريخية مع استمرار بعض الخلافات.

 

وجرت تظاهرات في عدة اماكن في وسط لندن ولا سيما امام مصرف "ار بي اس" الذي تحطم عدد من واجهاته وامام مصرف انكلترا. واوقفت الشرطة عشرات الاشخاص فيما قتل متظاهر على ما اعلنت الاجهزة الطبية في لندن. ويبدأ قادة الدول اعمالهم بمأدبة فطور عند الساعة 08.30 بالتوقيت المحلي (الساعة 07.30 ت.غ) على ان ينهوا اعمالهم عند الساعة 15.30 مع اصدار البيان الختامي وعقد المؤتمرات الصحافية.

 

وستحاول القمة ايجاد السبل للخروج من اسوأ ازمة اقتصادية عالمية منذ ثلاثينات القرن الماضي. ويفترض صدور التزامات على عدة جبهات على رأسها ارادة مشتركة من الدول لبذل كل ما في وسعها للخروج من الازمة وتعزيز الضوابط المالية لتجنب تكرار الازمة. ويفترض ان تتعهد الدول بزيادة المساعدات الى المؤسسات المالية الدولية مثل صندوق النقد الدولي، الموجهة خصوصا الى افقر الدول والتشديد على ضرورة عدم الوقوع في الحمائية.

 

ومع ان هذا النوع من الاجتماعات الدولية يكون توافقيا عادة، ميزت فرنسا والمانيا موقفهما عن الدول الاخرى بالتشديد على ضرورة احراز نتائج "ملموسة" مثل الغاء الجنات الضريبية. وحاول الرئيس الاميركي باراك اوباما الذي بدأ في لندن اول جولة له في اوروبا منذ انتخابه، تهدئة النقاش معتبرا ان لدى الدول "مسؤولية تنسيق تحركاتها والتركيز على النقاط المشتركة وليس على اختلافات دورية".

 

ووافق كما ترغب اوروبا، على ترك كل دولة تقرر خطط النهوض الخاصة بها في حين كانت الولايات المتحدة ترغب بالتزام مشترك، مشددا في الوقت ذاته على ان بلاده "لا يمكنها ان تكون محرك النمو العالمي الوحيد".

 

وشهد الاربعاء لقاءات ثنائية بين القادة وانتهى بحفل استقبال اقامته ملكة انكلترا اليزابيث الثانية في قصر باكينغهام تلاه عشاء في داونينغ ستريت مقر رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون. وقتل متظاهر قرب مقر مصرف انكلترا في ظروف لم تتضح بعد. واصيب عدة اشخاص بجروح في مواجهات مع متظاهرين تم احتواؤهم بطوق امني فرضته الشرطة التي وقفت وراء حواجز قرب مصرف انكلترا.

 

ومن المقرر اجراء تظاهرات جديدة في محيط مركز المؤتمرات الواقع في شرق لندن حيث ستعقد القمة وسط اجراءات امنية مشددة.

انشر عبر