إيران: ماكرون تمكّن من زيارة الموصل بفضل تضحياتنا مع المقاومة

الساعة 04:12 م|30 أغسطس 2021

فلسطين اليوم

علّق المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده،  على زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى مدينة الموصل العراقية، أمس الأحد.

وقال زاده في مؤتمر صحافي اليوم الإثنين، إن “التضحيات التي قدمتها إيران والمقاومة، مكّنت الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من التجول في مدينة الموصل العراقية”.

وزار ماكرون على هامش مشاركته في مؤتمر بغداد، الذي عقد بمشاركة إقليمية ودولية، كنيسةَ الساعة وجامع النوري الكبير الذي أعلن فيه زعيم تنظيم “الدولة” أبو بكر البغدادي “خلافته” عام 2014. وأعلن ماكرون عزم بلاده افتتاح قنصلية لها في الموصل.

في سياق آخر، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إن بلاده لم تجرِ جولة مفاوضات جديدة مع السعودية على هامش مؤتمر بغداد.

ونقلت وكالة أنباء فارس عن زاده قوله: “لم يكن هنالك أي لقاء بين إيران والسعودية غير اللقاءات السابقة ولم تشهد بغداد مفاوضات جديدة”.

وأضاف أن “3 جولات من المفاوضات عقدت بين إيران والسعودية سابقا ولو اقتضى الأمر ستعقد مرة أخرى”.

وكانت إيران أكدت في أيار/ مايو الماضي رسميا بدء إجراء محادثات بين الجمهورية الإسلامية والسعودية.

تجدر الإشارة إلى أن العلاقات بين إيران والسعودية مقطوعة منذ الثالث من كانون ثاني/ يناير 2016 على خلفية اقتحام سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد، شمالي إيران، وإضرام النار فيهما من قبل إيرانيين محتجين على إعدام رجل الدين السعودي الشيعي نمر باقر النمر، مع 46 مدانا بالانتماء لـ”تنظيمات إرهابية”.

إلى ذلك، اعتبر زاده أن بيع النفط والوقود لأي دولة أو زبائن قرار سيادي ولا يمكن لأمريكا أو أي دولة أخرى منع إيران من تجارتها المشروعة.

وأكد أن “من قرارنا السيادي أن نبيع نفطنا ووقودنا لأي دولة أو زبائن، وليست أمريكا أو أي دولة أخرى في موقع خارج القانون لتمنع تجارتنا المشروعة”.

 

كلمات دلالية