خبر بريطانيا تطور علاقاتها مع سوريا ومستعدة لمحاورة حماس

الساعة 07:31 ص|02 ابريل 2009

فلسطين اليوم- وكالات

أجرى وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية بيل راميل محادثات مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم في دمشق تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين وتطوير التعاون بينهما، إضافة إلى الأوضاع في فلسطين والعراق ولبنان.

 

وأشار الوزير البريطاني إلى الحوار الذي بدأته حكومته مع حزب الله، وأبدى استعداداً لإجراءات مماثلة مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إذا غيرت الحركة من مواقفها.

 

وأكد راميل في مؤتمر صحفي عقب لقائه المعلم وجود "تغييرات إيجابية" في سياسة سوريا بالمنطقة، مشيراً إلى أن لندن طورت علاقاتها مع دمشق في العشرين شهراً الماضية.

 

وأضاف أنه "كانت هناك تغيرات إيجابية في العلاقات الدبلوماسية السورية اللبنانية والحوار مع إسرائيل والتقدم الذي حصل في العلاقات السورية العراقية عقب زيارة وزير الخارجية السوري وليد المعلم الأسبوع الماضي (..) هذا النمط من الحوار الذي نشجعه مع الحكومة السورية".

 

وبشأن مذكرة المحكمة الجنائية الدولية باعتقال الرئيس السوداني عمر حسن البشير قال راميل "أعتقد أن قرارات المحكمة الدولية يجب أن تطبق".

 

من جانبه عرض المعلم أثناء لقائه راميل نتائج القمة العربية التي عقدت في الدوحة الاثنين الماضي وجهود المصالحة العربية ودعم الحوار الفلسطيني الفلسطيني الجاري، مؤكداً استعداد سوريا لبذل كل الجهود للمساعدة في تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

 

كما شدد الوزير السوري على ضرورة إحلال السلام العادل والشامل وأهمية اضطلاع أوروبا بدورها في الدفع لتحقيق السلام في المنطقة بما يضمن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية المحتلة بما في ذلك الجولان.

 

 

وبخصوص العلاقة مع حركة حماس قال المسؤول "إن لندن مستعدة لإجراء حوار مع الحركة، لكنه ربط ذلك بتغيير حماس مواقفها".

 

وبشأن اللقاءات التي تمت بين مسؤولين بريطانيين وحزب الله قال راميل "بدأنا باكتشاف فرص الحوار مع ممثلين مختارين من حزب الله، ونحن نشجع التقدم الذي حصل في لبنان" بين حزب الله وقوى 14 آذار.

 

وأضاف "بدأنا التحاور مع ممثلين سياسيين لحزب الله وهم أعضاء في الحكومة اللبنانية في شكل سلمي.. الوضع مع حماس مختلف"،  في إشارة إلى أن حماس خارج حكومة وحدة وطنية فلسطينية.

 

وكانت الحكومة البريطانية أجرت حواراً مع النائب عن حزب الله في البرلمان اللبناني حسين الحاج حسن قبل أيام.