الزراعة بغزة تفند ادعاءات تلفزيون فلسطين بشأن إدخال شحنات بصل " القنار"

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 10:31 ص
29 اغسطس 2021
c9a26a4d-c5f5-4010-a056-40e65b2bdead.jpg

فندت وزارة الزراعة في قطاع غزة، اليوم الاحد، إدعاءات تلفزيون فلسطين، بشأن إدخال شحنات بصل " قنار" إلى غزة.

واستهجنت وزارة الزارعة في بيان لها، اقحام الشأن السياسي في الملف الزراعي، وذلك من خلال الزعم بإدخال شاحنات بصل إلى قطاع غزة غير مطابقة للمعايير المعمول بها في الوزارة.

وأوضخت أنه خلال الاسبوع الماضي وتحديداً بتاريخ 23/8/2021 تم ضبط شحنة بصل " قنار" واردة لأحدى الشركات الزراعية شمال قطاع غزة، ويظهر عليها أعراض التلف، وقد جرى التحفظ على الشحنة المذكورة في المعبر التجاري، حيث أكد المهندسون في المعبر عدم مطابقة الشحنة للمعايير المعمول بها في ادخال تقاوي البصل.

كما قامت الادارة المختصة بارسال لجنة فنية أخرى لمعاينة الشحنة، والتأكد من مواصفاتها، وقد أوصت اللجنة بالافراج عن 3 طن مطابقة للمواصفات واتلاف 21 طن أخرى مصابة بالأعفان والأمراض الفطرية، فضلاُ عن التأكد من تلف الأنسجة الحية للابصال وعدم حيويتها للزراعة، في حين تمت المعاينة والاتلاف بحضور التاجر.

وشددت الزارعة في بيانها، حرصها الكامل على تطبيق كامل الأنظمة والمعايير التي من شأنها حماية المزارع والمنتج الزراعي.

وفي هذا الاطار، تطبق الوزارة كل الاجراءات اللازمة من أجل وصول التقاوي والمستلزمات إلى المزارع بجودة عالية تجنبه الخسائر الكبيرة التي قد يتكبدها بسبب ذلك.

وجددت الزراعة تأكيدها على مراقبة كل المدخلات الواردة من أي مكان خارج قطاع غزة، ونتعامل مع الجهات وفق المعايير المعمول بها لحماية المزارع الفلسطيني .

وقي السياق ذاته، أوضحت الزراعة أنه في كل عام يتم ادخال شحنات تقاوي بصل من المحافظات الشمالية، وتكون مطابقة للمعايير، ويتم ادخالها دون أي اشكاليات تذكر، الأمر الذي يؤكد بأن "كل اجراءات وزارة الزراعة فنية فقط وتحتكم إلى نظم ومعايير حماية المزارع والمنتج المحلي".

وأكدت وزارة الزراعة على ضرورة احتكام الجميع للقوانين والأنظمة التي تحمي المزارع وتؤكد على جودة مدخلات الانتاج الزراعي من أجل الحصول على منتجات زراعية تعزز طموح المزارع وتلبي رغبة المستهلك بعيداُ عن التسييس المخل لما هو مهني بامتياز ويتعلق بصحة وسلامة المواطن.